متابعات

فرص استثمارية للمنشآت الصغيرة ورواد الأعمال .. وزير الصحة: تطبيق الذكاء الاصطناعي في توقع الأمراض المستقبلية

الرياض ـ البلاد

كشف وزير الصحة فهد بن عبدالرحمن الجلاجل، عن بدء العمل على تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في تَوقُّع الأمراض المستقبلية.

وأضاف الجلاجل لقد بدأنا تلك الخدمات بشكلها البسيط قبل جائحة كورونا، خلال الاستشارات الهاتفية عن بعُد وخدمة المواطنين في منازلهم.

وأكمل، أن الخدمة تقدمت إلى أن وصلنا خلال جائحة كورونا إلى تطبيقات يتم خلالها تقديم الخدمة عن بعد من خلال الاستشارة الهاتفية بشكل مباشر مع الطبيب.

وواصل الوزير، انتقلنا في شهر فبراير من العام الحالي إلى مرحلة متقدمة جدا بإطلاق المستشفى الافتراضي في وزارة الصحة والذي يقدم الخدمات افتراضيًا وفي نفس الوقت يعزز مبادئ الذكاء الاصطناعي في خدمة المواطنين.

واستشهد الوزير على ذلك، بقراءة كثير من الأشعة التي يتم إجراؤها في المستشفى الافتراضي باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، كما تمت مراجعة شريحة كبيرة من المعلومات الطبية للمواطنين في بعض المدن الطبية لتوقع الذكاء الاصطناعي ما هي الأمراض التي تحدث في المستقبل لهؤلاء المواطنين.


من ناحية اخرى وقعت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” اتفاقية تعاون مع وزارة الصحة، وشركة ريادة الصحة، بحضور وزير الصحة المهندس فهد بن عبدالرحمن الجلاجل ومحافظ منشآت سامي بن إبراهيم الحسيني، بهدف دعم الشركة للحصول على أول ترخيص لمساحة عمل في القطاع الصحي.

ويعد هذا الترخيص أحد الفرص الاستثمارية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال حسب إستراتيجية القطاع الصحي. كما نوهت منشآت بالأنشطة التي يمكن تقديمها في مساحات العمل الصحية المشتركة التي تتمثل بـ: العيادات العلاجية التي يقدمها أطباء سعوديون مصنفون، وأنشطة العيادات الصحية المتممة للعلاج من قبل أخصائيين سعوديين من غير الأطباء.
إلى ذلك يشاركُ المركزُ السعودي لاعتماد المنشآت الصحية (سباهي) في ملتقى الصحة العالمي،وتهدف مشاركة سباهي إلى إطلاع الزوار على أبرز أعمال المركز، مثل وضع المعايير، واعتماد وتقييم المنشآت الصحية في جميع أنحاء المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *