متابعات

طبيب: أصحاب الأمراض المزمنة أكثر تأثراً بالأنفلونزا

الرياض ــ البلاد

أوضح مشرف برامج مكافحة الأمراض المعدية في الصحة العامة، الدكتور أنس فلاته، إن بعض أصحاب الأمراض خاصة المزمنة، هم الأكثر عرضة للإصابة بالإنفلونزا الموسمية.

وأوضح مشرف برامج مكافحة الأمراض المعدية أن أصحاب الأمراض المزمنة هم الأكثر تأثرًا بالإنفلونزًا والأكثر حاجة للتطعيم مثل: مرضى القلب والسكري ومرضى الكبد والمرضى الجهاز الهضمي، وكذلك مرضى الجهاز العصبي، ومرضى الأورام ومرضى الفشل الكلوي.

وأشار إلى أن وزارة الصحة تشدد على تغطية أصحاب الأمراض السابقة تغطية كاملة بالتطعيمات.
وأضاف مشرف برامج مكافحة الأمراض المعدية، أن هناك أيضًا فئة أخرى عرضة للإصابة مثل الحوامل؛ حيث يتم تزويد عيادات متابعة الحمل باللقاحات اللازمة.

وكذلك فئة الأطفال من عمر 6 أشهر إلى عمر 5 سنوات، وكذلك فئة كبار السن من 65 سنة فأكقر، إضافة إلى فئة العاملين بالقطاع الصحي.

من جهته كشف وكيل وزارة الصحة الدكتور عبدالله بن مفرح عسيري، أسباب الاختلاف في التأثيرات الناتجة عن الفيروسات على الجسم وما تسببه من أمراض مختلفة. وأرجع في تغريدة عبر حسابه الرسمي على تويتر تفاوت هذه التأثيرات إلى الاختلافات في البروتين في غلاف الفيروسات التاجية المختلفة.

ولفت عسيري إلى أن هذه الاختلافات تجعل بعض هذه الفيروسات قاتلاً مثل كورونا ميرس و كورونا سارس ١ و٢ وكوفيد، بينما تجعل البعض الآخر لا يسبب أيّ مرض شديد مثل فيروسات كورونا المسببة للزكام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *