شباب

آلاء مغاوي .. لمسات فنية في “القط العسيري”

أبها ــ البلاد

قالت الفنانة والمدربة في فن «القط العسيري» آلاء علي مغاوي، إن أغلى لوحة من إنتاج ذلك الفن وصلت إلى 30 ألف ريال، وكانت مساحتها لا تتجاوز مترين.

وأوضحت مغاوي،بقولها: إن «تركيزي انصب في بداياتي على تلوين المفردات، وأنتجت أعمالًا مميزة، كما ركزت على المحتوى».

وأضافت الفنانة أن ذلك الفن يشهد إقبالًا كبيرًا للتدريب عليه من الفتيات والأجيال الجديدة حيث يتعاملون بها من خلال برامج إلكترونية حديثة. وكان فن “القط العسيري” سبق وأن لفت أنظار حضور معرض “صُنع في السعودية”، وهذا النوع من الفن يعبر عن الجمال في جبال عسير وأوديته وألوانه الطبيعية على لوحات تفاعلية.


وقدمت الفنانة والمدربة في فن القط العسيري آلاء علي مغاوي، خلال وجودها بالمعرض، عدداً من أعمال هذا الفن الأصيل وتفاصيله المدهشه، حيث يرتبط بحياة المرأة بعسير ويعبر عن ذائقتها وفنها.وأشارت إلى أن مشروعها جاء امتداداً لمشروع والديها، واهتمام والدها بالتراث وفن القط العسيري. وتهدف الفنانة إلى نشر فنون “القط العسيري”، والتعريف بألوانه الطبيعية التي تجمعها أحضان الطبيعة من أحجار أو نبات، كاللون الأحمر الذي يأتي من حجر المشقا، والأبيض من حجر القصة، والأسود من الفحم، والأخضر من البرسيم، والأصفر قشر الرمان أو الكركم، كما تضيف الصمغ العربي لتعطي الألوان تماسكاً وثبات.


وأبانت أن لكل لوحةٍ قصة، كالمفردات وتعد كوسيلة تعبر بها المرأة عن جوانب حياتها في عسير، والمثلث يمثل “المرأة”، فيما يعبر المربع على “الختمة” كختمة القرآن والجوانب الدينية. يذكر أن «القط العسيري» هو فن تراثي قديم يعود إلى منطقة عسير وتقوم فكرته على رسم أشكال زخرفية دقيقة تعطي مشهدًا مبهرًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *