اجتماعية مقالات الكتاب

يوم لكبار السن

لم يحظ كبار السن في يومهم العالمي الذي صادف أمس الأول السبت الأول من أكتوبر سوى بفعالية مشي عقدت عصر السبت وكان تنظيمها يحتاج قدراً من الحزم والانضباط.. فالفعالية كان شعارها المشي بينما الذي حدث هو جري سريع.. على العموم تنظيم البشر يتطلب قدراً عالياً من الخبرة وهو ما يتمنى كاتبه أن تخصص له أرامكو برنامجاً وطنياً تدرب فيه كل من يريد أن ينظم فعالية.. فأرامكو أثبتت على مدى تاريخها أنها عندما تتصدى للتنظيم تأتي فعالياتها على قدر عالٍ من الجودة والإخراج المميز، ويستفيد منها المتلقي أيما استفادة..

وما دمنا في ساحة كبار السن، فما أخبار اللائحة التنفيذية لنظام حقوق كبير السن ورعايته.. هل خرجت اللائحة للوجود؟ هل أعلنت؟

ما نشرته بعض الصحف قبل أشهر كان في ظننا محاولات قراءة تستبق النص الرسمي للائحة التنفيذية للنظام.. وتضمنت التفسيرات التي نشرت تقديم برامج مساندة ومعونات لكبار وكبيرات السن بينها: معونات مالية، أجهزة طبية، منحهم بطاقات تميز، خصومات، أولوية في إنهاء إجراءاتهم، وكل هذه وردت في نص النظام..

أما الإلحاق بدور الرعاية الاجتماعية فلم تأت اللائحة الجديدة وفق ما نشر بجديد البتة غير تكرار أن الإلحاق سيكون وفق لائحة سابقة مازالت تطبق على دور الرعاية الاجتماعية..
وكررت اللائحة (وفق ما نشر) ما ورد في نص النظام من تنظيم برامج لرفع جودة حياة كبار السن وتعزيز مكانتهم في المجتمع (وهذا وغيره ورد في نص النظام فأين الجديد الذي جاءت به اللائحة)؟!!

كما كررت اللائحة ما ورد في نص النظام من ضرورة تعديل أنظمة بعض الوزارات والهيئات لتشمل جلوس كبار السن في صفوف محددة لهم..

وفي تحديد غريب لفئة كبير السن ورد في اللائحة ورد وفق ما نشر أنه واحد من فئات:
1/ مستفيدو الضمان الاجتماعي..
2/ ذوو الإعاقة ممن تنطبق عليهم شروط الإعانة المالية للأشخاص ذوي الإعاقة وفق تقييم الإعاقة..
3/ من يثبت بحث اجتماعي عدم قدرته على رعاية نفسه وتأمين ضروريات الحياة (دون تفصيل ما هي ضروريات الحياة)..
4/ من يكون لديه تقرير طبي يوضح اعتلالاً نفسياً أو عقلياً وعدم قدرة على ممارسة الحياة بصورة طبيعية بشرط أن يكون التقرير صادراً من مستشفى تابع لوزارة الصحة أو من المستشفيات المعتمدة تقاريرها من وزارة الصحة..
وفيما يتصل بدعم كبار السن بأجهزة ومستلزمات طبية فلم تأت اللائحة بجديد بل كررت ضوابط الصرف المعمول بها في نظام الأشخاص ذوي الإعاقة وقيدته بقيد مالي وهو أن يكون وفق الميزانيات المرصودة والمتوفرة..
أما (بطاقة التميز) التي وردت في نص النظام فإنها وفق اللائحة لم تجلب لكبير السن سوى مقعد في الصفوف الأمامية في الحفلات والمناسبات..
أما ما أطلق عليه خصومات في أسعار السلع والخدمات التي يفترض أن يستحقها كبير السن حامل بطاقة التميز فإنه بقراءة متأنية فيما نشر يتبين أنها ليست مطلقة لكل كبير سن بلغ الستين فأكثر بل تم تقييدها لتكون لـ (كبير السن المحتاج).. كما لم تحدد اللائحة مقدار الخصم ونسبته.
والله الموفق..

ogaily_wass@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *