المحليات

92 عاماً من المجد والعلياء

عبدالله صقر – مركز المعلومات

تحل علينا الذكرى الــ 92 لتوحيد بلادنا على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل ـــ رحمه الله ــ بعد ان خاض الملك المؤسس ــ رحمه الله ــ معركة توحيد هذه البلاد وبسط العدل والأمن في ربوعها.. شرع في ملحمة البناء والنهوض بالبلاد الى الرقي، ليكمل المسيرة أبناؤه وصولاً للملك سلمان وسمو ولي عهده يحفظهما الله.

أضخم ميزانية في تاريخ المملكة
“بعون الله وتوفيقه نعلن عن ميزانية العام المالي القادم بعد تجاوز المملكة، الآثار الاقتصادية، والمراحل الاستثنائية لجائحة كورونا، واستمرار الانطلاقة الاقتصادية للمملكة، نتيجة للإصلاحات الاقتصادية والمالية، وفق رؤية المملكة 2030، حيث نهدف إلى الاهتمام بأمن وصحة المواطنين والمقيمين، والتنمية البشرية، واستمرار النمو والتنويع الاقتصادي، والاستدامة المالية”. بهذه الكلمات استهل الملك سلمان الإعلان عن أضخم موازنة في تاريخ المملكة والتي تبلغ قيمتها 955 مليار ريال في ميزانية السعودية 2022 ،هذه الميزانية وصلت إلى نحو 68 ألف ضعف من أول ميزانية للسعودية والتي كانت تبلغ 14 مليون ريال في عام 1934( 1352 ه).
وتعكس هذه الارقام مدى تطور الاقتصاد والحياة بشكل عام في المملكة، في ظل آفاق جديدة تسعى الدولة إلى تحقيقها وفقاً لرؤية 2030، كما ارتفعت الإيرادات الى 1045 مليار ريال مقابل 930 مليار ريال العام 2021، فيما هبطت النفقات الى 955 مليار ريال مقابل 1015 مليار ريال العام 2021. وسجل العام 2022 فائضآ بمبلغ 90 مليار ريال مقابل عجر 85 مليار ريال بـ2021.

اما مخصصات القطاعات فتصدرها قطاع التعليم بـ 185 مليار ريال ثم قطاع البنود العامة بـ182 مليار ريال ثم القطاع العسكري ب ـ171 مليار ريال.فيما بلغ معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي 7.4% مقابل 2.9 في 2021. وكشفت وزارة المالية عن إيجابيات هامة في الموازنة الجديدة، أبرزها انخفاض الضرائب في العام القادم 2022م، بنسبة 1.4% عن عام 2021، بما يقدر بحوالي 283 مليار ريال سعودي.

إيداعات “سكني ” تجاوزت 38.4 مليار ريال
شرع الملك المؤسس بمشروعه الطموح في توطين البادية من خلال إقناع القبائل بالتخلي عن الترحال وتوطينهم في تجمعات بهدف استقرارهم والارتقاء بسبل معيشتهم.
بدأ المشروع بعدد من (الهجر) مع توفير الخدمات الأساسية لعدد من القبائل التي اتجه أفرادها إلى أعمال الزراعة والتجارة وإحياء الأراضي التي استقروا بها والتي تحولت لاحقاً الى حواضر تنموية بارزة.
واليوم وفي عهد الملك سلمان من خلال تنفيذ رؤيتها الطموحة التي اطلقها سمو ولي العهد لزيادة نسبة التملك السكني للأسر السعودية إلى 70% بحلول العام 2030 بإجراءات إلكترونية ميسرة، وقد بلغ إجمالي ما تمّ إيداعه في حسابات مستفيدي سكني منذ إعلان برنامج التحّول في يونيو 2017 حتى شهر يونيو 2022 تجاوز 38.4 مليار ريال.
فمنذ إنشاء برنامج القرض العقاري قبل 42 عاما لم يتمكن إلا 860 ألف مستفيد من الإستفادة من خدماته طوال هذه الحقبة الطويلة من الزمن.

بل وصلت قوائم الانتظار لأكثر من ( 480 ألف مستفيد ) تصل مدة انتظارهم ما بين 12 إلى 15 عامًا للحصول على الدعم السكني من خلال صندوق التنمية العقارية وبرنامجه ( برنامج القرض العقاري).
المملكة تتقدم في 16 مؤشرًا من مؤشرات التنافسية العالمية في قطاع التعليم
قام المؤسس بتشجيع تطور التعليم ومؤسساته وإنشاء المكتبات وإتاحة الكتب للجميع ، وأعلن إنشاء مديرية المعارف في 1344هـ / 1925م، كما شهدت مكة المكرمة إنشاء أول مدرسة ابتدائية في التعليم الحكومي الحديث وهي مدرسة الملك عبدالعزيز ” العزيزية” التي أنشئت عام 1345هـ، وفي العام نفسه افتتحت المدرسة السعودية والفيصلية والمحمدية.
وفي المدينة المنورة تعد المدرسة المنصورية والمدرسة الناصرية اللتان أنشئتا عام 1344هـ هما أول المدارس الحكومية في المدينة المنورة، فيما تعد مدرسة الأمراء بالرياض التي بدأت فكرتها عام 1349هـ.

وتوالت المدارس الابتدائية تفتح في بقية مناطق المملكة.
وبعودة أكثر من 3.5 مليون طالب وطالبة لمدارسهم الابتدائية ورياض الأطفال في يناير الماضي منضمين لمن سبقوهم من طلاب وطالبات التعليم العام في جميع المراحل الدراسية معلنين عن انطلاقة جادة لمواصلة رحلتهم التعليمية بعودة حضورية كاملة تكون المملكة قد طوت جائحة كورونا وخرجت منها محققة إنجازات عالمية من خلال التعليم عن بُعد وما حققته منصة مدرستي من نقطة تحول في رحلة التعليم لتكون ضمن أفضل أربعة نماذج عالمية في التعليم عن بُعد، وتوثيق تجربتها من قبل اليونسكو.
كما حققت المملكة تقدمًا في 16 مؤشرًا من مؤشرات التنافسية العالمية في قطاع التعليم، وفقًا للكتاب السنوي للتنافسية العالمية لعام 2022 وقفز ترتيب المملكة إلى المركز 24 في الكتاب السنوي هذا العام 2022 مقارنةً بـالمركز 32 في عام 2021،
9 مدن طبية سعودية كمركز متعاون مع الصحة العالمية


أقام الملك عبدالعزيز أربع مستشفيات سعة كل منها 400 سرير وأربع محطات غيار للعمليات الجراحية سعة كل منها خمسة وعشرون سريرا، كما أدخل التطعيم ضد الجدري ونشر المصحات والمستشفيات المتنقلة والصيدليات والمستوصفات وشجع المواطنين على اتخاذ الاحتياطات الصحية والأساليب الحديثة للوقاية من الأمراض.


ولم تكن هذه العناية مقصورة على المواطنين وحدهم وإنما كانت أيضا ميسرة لحجاج بيت الله الحرام وقد ترك هذا أثره مع استخدام مياه الشرب النقية التي وفرها الملك عبدالعزيز للحجاج في تخفيض عدد الوفيات بين الحجاج.
واليوم وفي ظل الرؤية الطموحة حصلت وزارة الصحة في فبراير على المركز الثاني عالمياً في مواجهتها لجائحة كورونا وذلك بحسب التصنيف العالمي لوكالة بلومبيرغ.

كما أشاد الصحة العالمية بتجربة المملكة المميزة في تطبيق برنامج تطهير الأيدي معتبرةً إياها أحد الأمثلة الناجحة على مستوى العالم.
كما أعلنت وزارة الصحة إبان موسم الحج الماضي عن القائمة صفر بعدم تسجيل أي حالات إصابة بفيروس كورونا بين الحجاج.
ومؤخراً منح مجلس وزراء الصحة العرب المملكة الفائز الأول لجائزة الطبيب العربي للعام الجاري 2022م نظير التميز في مجال الطب الوقائي.
وفي فبراير الماضي هنأت منظمة الصحة العالمية المملكة بنجاحها في القضاء على التراخوما كما هنأتها باعتماد برنامج المدن الصحية كمركز متعاون مع المنظمة. بعدما استطاعت المملكة التفوق إقليميا وعالميا في السنوات الأربع الأخيرة بحصولها على اعتماد منظمة الصحة العالمية لتسع مدن طبية في مختلف المناطق وهو الأعلى بين دول الإقليم وهي (الدرعية، والمدينة المنورة، والطائف، وعنيزة ، وجلاجل ، والمندق الجموم، ورياض الخبراء، وشرورة).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.