الإقتصاد

أكد شفافية وتطور القطاع .. الحقيل: «المؤشر الإيجاري» عزز فرص الاستثمار العقاري

الرياض – البلاد

أكد وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد الحقيل، أن “المؤشر الإيجاري” أصبح يعكس بيانات أكثر وضوحاً وشفافية عن قطاع الإيجار العقاري.

وأضاف في حسابه على “تويتر”، أن الاستثمار في قطاع الإيجار العقاري يتيح فرصًا جديدة مبنية على مؤشرات واضحة ودقيقة.
ويستعرض المؤشر الإيجاري البحث الذكي الذي يوضح القيم الإيجارية في نطاق سعري محدد، ومتوسط الأسعار الذي يوضح معدل القيم الإيجارية على مستوى الأحياء، وعدد الصفقات والذي يوضح الصفقات التي تمت خلال فترة معينة في مدينة معينة.

كما يمكن من خلال المؤشر الإيجاري إجراء المقارنات للقيم الإيجارية بين مجموعة الأحياء في المدينة الواحدة، واستعراض الوسطاء العقاريين المعتمدين في الحي.

وأعلنت شبكة إيجار عن إطلاقها حزمة من التحسينات على المؤشر الإيجاري في منصة سكني، تتضمن المقارنة بين متوسطات القيم الإيجارية للوحدات في مجموعة أحياء، والتعرّف على النطاقات السعرية للوحدات السكنية، والبحث عن الأحياء التي تحوي وحدات سكنية في نطاق سعري يحدده المستفيد، وذلك في إطار تعزيز استدامة السوق العقاري ورفع كفاءته وفقاً لمستهدفات برنامج الإسكان – أحد برامج رؤية المملكة 2030 -.

وأشارت إلى أنه يمكن من خلال التطوير الجديد للمؤشر الإيجاري استعراض عدد الصفقات الإيجارية على الوحدات السكنية والتجارية في الحيّ المعين خلال الفترة المحددة، ومتوسط القيم الإيجارية، وتوضيح النطاق السعري للصفقات السكنية، واستعراضها من خلال رسم بياني، والوصول لقائمة الوسطاء العقاريين المعتمدين في الحيّ.

كما أضاف التطوير الجديد خاصية “المقارنة” التي تُمكّن المستفيد من مقارنة متوسطات القيم الإيجارية للوحدات السكنية في أكثر من حيّ بمدينة واحدة، وتحديد مواقعها والاطلاع عليها من خلال الخريطة، واستعراض النتائج من خلال رسم بياني، وخاصية “البحث الذكي” التي تتيح للمستفيدين إمكانية تحديد النطاق السعري المطلوب للوحدات السكنية في مدينة معينة، ويمكن من خلالها استعراض الأحياء ومواقعها ضمن النطاق السعري المحدد من قبل المستفيد.

وكانت الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار ، قد كشفت مؤخرا ، أن المؤشر الإيجاري سجل أكثر من 121 ألف صفقة إيجارية خلال شهر يوليو الماضي، ضمن التقارير والبيانات التي تصدرها الشبكة بالتكامل مع منصة “سكني”، وذلك في 16 مدينة يشملها المؤشر تغطي جميع مناطق المملكة، مشيرة إلى أن المؤشر الإيجاري سجل في النصف الأول من العام الجاري نحو 800 ألف صفقة إيجارية سكنية، وأكثر من 300 ألف صفقة إيجارية تجارية.

وأوضحت أنه تم توثيق نحو 105 آلاف عقد إيجار سكني في الشبكة خلال شهر يوليو، فيما قاربت العقود الإيجارية التجارية 17 ألف عقد، وذلك بحسب بيانات التقرير السادس في المدن التي يشملها المؤشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *