متابعات

5 اشتراطات هامة في الحقيبة المدرسية .. التعليم: استمرار نظام الفصول الثلاثة وإقرار “المعرفة المالية”

الرياض ـ البلاد

أكثر من ستة ملايين طالب وطالبة في المملكة يعودون اليوم الأحد إلى مقاعد الدراسة الحضورية في مدارس التعليم الحكومي والأهلي والأجنبي والجامعي، في انطلاقة العام الدراسي الجديد بعد أن سبقهم الاثنين الماضي المشرفون التربويون والمشرفات التربويـات في الإدارات التعليمية، ومنسوبو ومنسـوبات مكاتب التعليم والهيئتين التعليمية والإدارية في المدارس.

وتعوِّل وزارة التعليم بعد جهود مستفيضة وحراك كبير على أن يكون هذا العام نقلة كبيرة في التعليم السعودي على المسارات كافة؛ وذلك بعد تغييرات كبيرة على المناهج، وتهيئة مرافق التعليم كافة لاستقبال الطلاب والطالبات.

كما استمرت الوزارة في خططها المتسارعة التي شملت إضافة مواد جديدة، وإعادة صياغة مواد أخرى، مع تعديلات علمية ولغوية، وتعزيز حضور مناهج، مثل المهارات الحياتية والأسرية، وحصص إضافية لمواد مهمة على صعيد الاختبارات الدولية، مثل العلوم والرياضيات، وتطبيق تدريس اللغة الإنجليزية من الصف الأول الابتدائي، مع زيادة نسبة إسناد المعلمات في فصول الطفولة المبكرة.

،فيما أطلقت وزارة التعليم قبل أيام الهوية البصرية لهذا العام بشعار “العالم ينتظرك” احتفاء بعودة الطلاب والطالبات إلى الدراسة، وتحفيزهم للانتظام في صفوفهم الدراسية في أول يوم للدراسة بكل همة ونشاط وجدية.

إضافة إلى ذلك، فالعام الدراسي الجديد سيكون آخر سنوات الدراسة بنظام المقررات للصف الثالث الثانوي. وكذلك في هذا العام الجديد 1444هـ ستتاح المسارات الخمسة: المسار العام، والصحة والحياة، وعلوم الحاسب والهندسة، وإدارة الأعمال، والمسار الشرعي لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية، وذلك وفق الحوكمة المعتمدة.


إلى ذلك وضعت الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس والجودة اشتراطات ومواصفات خاصة لأولياء الأمور عند شراء الحقائب المدرسية من أجل صحة أولادهم. وأكدت الهيئة أن وزن الحقيبة لا يجب ان يتعدى 10% من وزن الطفل، وأن تغطي مساحة أعلى الظهر إلى نهايته وألًا تتجاوز الخصر لتجنب الطفل الجهد. وأوضحت أن المسافة الأفقية للحقيبة لا تتجاوز عرض الطفل، وأن تكون الأطراف بنفس ارتفاع الكتفين، والأحزمة مبطنة بمادة لينة لكي لا تضغط على الكتف، مع وجود دعامة قطنية سميكة من الخلف لدعم العمود الفقري.

من ناحية اخرى وجه وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، بالسماح لمنسوبي ومنسوبات وزارة التعليم بمرافقة أبنائهم وبناتهم في مراحل (الروضة، والتمهيدي، والأول الابتدائي).

وأوضحت وزارة التعليم، عبر حسابها الرسمي في “تويتر”: “أن ذلك ابتداءً من يالوم ولمدة يومين؛ راجياً لأبنائه الطلاب والطالبات وللجميع عامًا دراسيًا مكللًا بالنجاح والتوفيق والعطاء للوطن الغالي”.
وأكدت وزارة التعليم أهمية مراعاة التالي التنسيق مع المدير المباشر وأن لا يخل بالعمل المناط بك وأن يكون الطفل في المراحل المستهدفة “الروضة، التمهيدي، الصف الأول الابتدائي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *