الإقتصاد

أسعار النفط تنهي تراجعها بصعود جديد

عواصم – وكالات

شهدت أسعار النفط، الثلاثاء، صعودا للعقود الآجلة لخام برنت 32 سنتا إلى 96.80 دولار للبرميل ، بعد جلسة متقلبة الاثنين عندما هبطت بأكثر من أربعة دولارات قبل تقليص الخسائر لتقترب من الاستقرار. كما وارتفعت كذلك العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 37 سنتا إلى 90.73 دولار للبرميل، بحسب “رويترز”.

ويأتي هذا الارتفاع إثر إعلان سمو وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان ، بشأن عمل مجموعة “أوبك بلس” على صياغة اتفاقية جديدة قريبا ، ستكون أكثر فاعلية لما بعد عام 2022م، وأن التقلُّباتٍ الخطيرة التي أثرت سلبًا في أساسيات أداء السوق، وقوضت استقرارها، لا يزيد المجموعة إلا إصرارًا على تحقيق ذلك”.

فقد أوضح سموه أن “السوق الآجلة والسوق الفورية أصبحتا منفصلتين عن بعضهما بشكلٍ متزايد، وأصبحت السوق، بشكلٍ ما، تعاني من حال انفصام، مما يوجد سوقًا تعاني من التذبذب بين الارتفاع والانخفاض، ويبعث رسائل خاطئة في وقتٍ تشتد فيه الحاجة إلى مزيد من الشفافية والوضوح” وتأكيد سموه لـ “بلومبرج” أن مجموعة “أوبك بلس أصبحت أكثر التزامًا ومرونة ، ولديها وسائل تُمكّنها من التعامل مع هذه التحديات وإرشاد الأسواق، ومن ذلك إمكانية خفض الإنتاج في أي وقت، وبطرقٍ مختلفة، وهو ما أثبتتهُ مجموعة أوبك بلس مرارًا وبوضوح خلال عامي 2020 و2021م.

من جهة ثانية تواجه أوروبا اضطرابا جديدا في إمدادات الطاقة بسبب الأضرار التي لحقت بنظام خطوط الأنابيب التي تنقل النفط من قازاخستان عبر روسيا، مما يزيد المخاوف من انخفاض إمدادات الغاز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *