الرياضة

دوري كأس الأمير محمد بن سلمان ينطلق الخميس

الرياض – هاني البشر

سيكون عشاق الساحرة المستديرة على موعد جديد مع الإثارة والمتعة الكروية، عندما تعود عجلات قطار دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين لكرة القدم- ” الدوري السعودي الممتاز” في نسخته الـ(48)- للدوران من جديد الخميس المقبل.
وكانت النسخة الأولى من الدوري السعودي لكرة القدم قد انطلقت في عام 1976 بعد تصنيف الأندية إلى ثلاث درجات؛ أندية ممتازة، وأندية الدرجة الأولى، وأندية الدرجة الثانية، التي يحسم لقب بطولتها الفريق الحاصل على أكبر قدر من النقاط.

مراحل تطور الدوري..
بالعودة للمسطرة الزمنية للمسابقة، نجد أنها مرت بالكثير من المراحل والتغيرات؛ حيث لعب في أول موسم عام 1976 أربع جولات فقط للدرجتين الممتازة والأولى، وكان عدد الفرق في البداية (8) أندية، وذلك لتكون هذه الجولات إعدادا للمنتخب السعودي في استحقاقاته في تلك الفترة.
في الموسم التالي عام 1977 كانت الانطلاقة الفعلية والمستمرة للمسابقة؛ حيث شارك فيها نفس الأندية التي احتلت المراكز الأربعة الأولى في مجموعتي الدوري التصنيفي، وكانت لائحة ذلك الموسم تنص على هبوط فريق واحد من الدوري الممتاز، وصعود ثلاثة فرق؛ ليكون عدد فرق الدوري في الموسم التالي (10) أندية، واستمر هذا العدد لعدة مواسم ( 1978- 1984) تخللها موسم استثنائي، تم خلاله دمج الأندية الممتازة مع أندية الدرجة الأولى بمسمى الدوري المشترك، كما ظهر في بيان ذلك الموسم 1982م وفي الموسم الرياضي لعام 1985م تم زيادة عدد الأندية لـ(12) فريقا، واستمر هذا العدد منذ عام 1985-2010م وخلال هذه الفترة الزمنية حدث تغير في طريقة حسم المسابقة وذلك خلال المواسم الـ(17) منذ عام (1991-2007) حيث ظهر نظام المربع الذهبي، الذي يتكون من مرحلتين؛ التمهيدية ومرحلة المربع، التي يصل لها اصحاب المراكز الأربعة الأوائل في المرحلة التمهيدية، ومن ثم يتم حسم البطولة في مباراة نهائية على شرف خادم الحرمين الشريفين، وفي عام 2011 تم زيادة عدد الأندية إلى (14) فريقا، واستمر هذا العدد حتى عام 2018، وفي عام 2019 تم زيادة عدد الأندية إلى (16) فريقا؛ لتتوقف هذه الزيادة في نهاية هذا الموسم 2023؛ حيث سيكون عدد الأندية في الموسم المقبل 2024( 18) ناديًا ممتازًا. * المتوجون باللقب..
خلال الـ(47) عاما الماضية، حققت أندية الهلال والأهلي والنصر والاتفاق والشباب، والاتحاد والفتح بطولة هذه المسابقة، التي شارك خلالها (36) ناديًا.

– استطاعت ثلاثة أندية تحقيق لقب بطولة الموسم دون أن تتعرض للخسارة، وهي بالترتيب
– الاتفاق موسم 1983.
– الهلال موسم 2011.
– الشباب موسم 2012.
– يعد نادي الطائي، الفريق الوحيد الذي لعب في مسابقة الدوري الممتاز خارج أرضه، وبين جماهيره مرتين، وذلك خلال موسم 1979؛ حيث كان ملعبه في الرياض، وموسم 1986، وكان ملعبه في بريدة.
– في موسم 2015 استطاع الأهلي إنهاء مسابقة الدوري دون أن يتعرض للخسارة، ولكنه خسر اللقب.
– يعد نادي النصر، الفريق الوحيد الذي حقق أكبر رقم في انتصارات متتالية في موسم واحد بـ (13) انتصارًا.
– يعد الهلال أقل الفرق استقبالًا للأهداف في نسخة واحدة ( 6 ) أهداف فقط في موسم 1990.
– يعد الهلال صاحب أكبر معدل تهديفي في موسم واحد برصيد ( 74 ) هدفا في موسم 2020.
– في موسم 1999 لم يتحدد الفريق الهابط الا بعد اللجوء لمباراة فاصلة، كانت بين فريقي الوحدة صاحب المركز العاشر والأنصار صاحب المركز الحادي عشر، وحسمها الوحدة لصالحه؛ ليبقى في الدوري الممتاز، ويغادر الأنصار للدرجة الأولى.
– منذ انطلاق المسابقة عام 1976 حتى نهاية موسم عام 1993 كان الفائز يحصل على نقطتين، والتعادل على نقطة واحدة، ولكن منذ عام 1994 إلى يومنا هذا يحصد الفائز ثلاث نقاط، والتعادل نقطة واحدة.

الهلال البطل..
في النسخة الماضية (السادسة والأربعين) توج فريق الهلال بلقب دوري المحترفين، بعد تحقيقه ريمونتادا تاريخية؛ حيث كان يتأخر عن فريق الاتحاد المتصدر بـ 14 نقطة، ولكنه نجح في الجولة قبل الأخيرة في تجاوز الفريق الاتحادي نقطيًا؛ خاصة بعد حسمه كلاسيكو الجوهرة أمام الاتحاد بثلاثية مقابل هدف.

هبوط الأهلي!!
شهدت الجولة الثلاثون والأخيرة من النسخة الماضية 2022/2021، حدثا فريدًا؛ حيث هبط فريق الأهلي( أحد الأربعة الكبار) إلى دوري الدرجة الأولى للمرة الأولى في تاريخه. وفي مفارقة عجيبة، هبط فريق الفيصلي المتأهل لدور الـ 16 في دوري أبطال آسيا، للدرجة الأولى أيضًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *