المحليات

الرئيس شوكت ميرضيائيف وصل إلى جدة.. المملكة وأوزبكستان.. تنسيق مستمر وتعاون مثمر

جدة – واس

وصل فخامة الرئيس شوكت ميرضيائيف رئيس جمهورية أوزبكستان، أمس إلى جدة.

وكان في استقبال فخامته لدى وصوله مطار الملكِ عبدِالعزيز الدولي، صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة بالنيابة، ومعالي وزير الاستثمار المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح (الوزير المرافق)، ونائب أمين محافظة جدة علي بن محمد القرني، ومدير شرطة منطقة مكة المكرمة اللواء صالح الجابري، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية أوزبكستان يوسف بن صالح العتيبي، ومدير مكتب المراسم الملكية بالمنطقة أحمد عبدالله بن ظافر.

وأكد سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة أولوغبيك مقصودوف أن علاقات أوزبكستان والمملكة العربية السعودية علاقة راسخة، واكتسبت طبيعة ديناميكية ، خلال فترتها الزمنية القصيرة.


وقال إن زيارة فخامة الرئيس شوكت ميرضيائيف، رئيس جمهورية أوزبكستان إلى المملكة للمشاركة في قمة الدول العربية الإسلامية التي عقدت في مايو 2017 في الرياض، دشنت صفحة جديدة في تعزيز العلاقات الثنائية مع الرياض، ويولي الجانبان منذ بداية العلاقات الأوزبكية السعودية اهتمامًا خاصًا بتطوير التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري حيث وقّع الطرفان العديد من الاتفاقيات الخاصة بالتعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتكنولوجية والثقافية والشباب والرياضة وتجنب الازدواج الضريبي والنقل الجوي وحماية وتشجيع الاستثمار.

وكشف سفير أوزبكستان عن أنه يجري في الوقت الراهـن عمليـة إعـداد الاتفاقيات الجديدة للتوقيع بين جمهوريـة أوزبكستـان والمملكة العربية السعودية وعددها 12 و من ضمنهـا 4 اتفاقيات بين حكومـة جمهوريـة أوزبكستـان وحكومـة المملكة العربية السعودية و8 اتفاقيات بين الوزارات والإدارات المعنيـة.

وأفاد بأن العلاقات السياسية الأوزبكية السعودية مبنية على الثقة ورغبة الطرفين في مواصلة تطوير وتعميق التعاون المتبادل المنفعة والمتساوية.
وبلغت قيمة التبادل التجاري بين المملكة وأوزبكستان 16.6 مليون دولار في العام 2021، منها صادرات سعودية بقيمة 1.6 مليون دولار، مقابل واردات بقيمة 15 مليون دولار، وبذلك يميل الميزان التجاري لصالح أوزبكستان بـ 13 مليون دولار.
وبلغ حجم صادرات المملكة غير النفطية إلى أوزباكستان في 2021م نحو 6 ملايين ريال، فيما بلغت الواردات غير النفطية 55 مليون ريال.
وتعد البتروكيماويات من أهم صادرات المملكة إلى أوزباكستان، فيما تعد المنتجات الغذائية أعلى الواردات وصولاً للأسواق السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *