الأخيره

«لتبقى» تحدد سبل خفض استهلاك الطاقة

الرياض ـ البلاد

حددت الحملة الوطنية لترشيد استهلاك الطاقة “لتبقى”، عددًا من النصائح لتجنب زيادة استهلاك الطاقة، وضمان عمر أطول للأجهزة الكهربائية في المنازل والمطاعم والمحلات، ومنها الثلاجات والمجمدات.
وقالت “لتبقى” تحت عنوان “البعد أوفر”: إن إبعاد الثلاجة عن الجدار بمقدار 10-15 سم، يعطي مجالًا للتهوية، ويقلل استهلاك الطاقة. وفي رسالة أخرى، تحمل شعار “أبرد مكان.. أوفر مكان” أكدت الحملة الوطنية ضرورة وضع الثلاجة في مكان بعيد عن مصادر الضوء والحرارة للتقليل من استهلاك الطاقة.

إلى ذلك أوصى المركز السعودي لكفاءة الطاقة المواطنين والمقيمين بقراءة “بطاقة كفاءة الطاقة” قبل شراء أجهزة التكييف، وفهم معانيها ومدلولاتها؛ لكونها تحتوي على معلومات مفيدة للمستهلك، مما يعينه على اتخاذ قرار شراء الجهاز المناسب، كما أوصى باختيار المستوى الأخضر في “بطاقة كفاءة الطاقة” كونه الأكثر توفيراً في استهلاك الطاقة.

وتهدف “بطاقة كفاءة الطاقة” التي أصدرتها الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بالتعاون مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة أن تكون أبرز أساليب المفاضلة بين أجهزة التكييف المعروضة في منافذ البيع، حيث يمكن أن يصل التوفير باختيار (المستوى الأخضر) إلى 40 % في استهلاك الكهرباء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *