متابعات

الجامعات .. توازن في التخصصات لمواكبة سوق العمل

جدة ــ عبدالهادي المالكي

تواصل الجامعات السعودية تميزها في التصنيف الخاص بالجامعات حول العالم كما تسعى بصورة حثيثة لتفعيل مراكز البحث وتطوير تقنيات التدريس، وأمس عقد رئيس جامعة جدة الدكتور عدنان بن سالم الحميدان اللقاء المفتوح مع منسوبي الجامعة من الهيئتين الاكاديمية والإدارية تحت عنوان “قرارات مجلس شؤون الجامعات .. كفاءة وتطوير ” وذلك بقاعة الجوهرة بمقر الجامعة بالفيصلية.

هذا وقد بين الحميدان خلال كلمته امام منسوبي الجامعة ان جامعة جدة قد تبنت من الأساس ركائز الجودة وترشيد الانفاق وكفاءة التشغيل، وقال أن قرارات مجلس شؤون الجامعات لمعالجة أوضاع الجامعات داعم لتوجهات الجامعة ومحفز لرفع جودة المخرجات التعليمية. وأضاف ان التوازن في التخصصات بما يتوائم مع سوق العمل مهم جدا وكان احد القرارات الذي ينص على ذلك والتوسع في التخصصات النوعية التي فيها عجز في سوق العمل. واردف الحميدان ان بتعاون منسوبي الجامعة سوف نحقق مستهدفات هذه القرارات ونساهم في تنفيذها ونحل كثير من معوقات الوصول لسوق العمل التي تراكمت على مدى سنوات عديدة. بالنسبة للفصول الثلاثة لقد كانت جامعة جدة من أوائل الجامعات المبادرة المساهمة في هذه المبادرة،

واقترحت نموذج يعتبر من ضمن النماذج الأربعة في الدليل الإرشادي لتنفيذ مبادرة الفصول الثلاثة . وفي سؤال “للبلاد” عن الإجراءات التي اتخذتها الجامعة للفصل الصيفي بعد اعتماد ثلاثة فصول دراسية قال رئيس الجامعة: أن لائحة الدراسات والاختبارات الحديثة تنص على أن الفصل الصيفي لا تقل مدته عن ستة أسابيع، وستفعل الجامعة الفصل الصيفي بسبب تطبيق نظام “البلوكات” عند توزيع المقررات لمعالجة خطط الطلبة تحديدا المتعثرين. من جهتها قالت الدكتورة نورة عمير ظافر الشهري وكيلة عمادة القبول والتسجيل بشطر الطالبات: لقد تم فتح باب القبول بالجامعة عبر البوابة الالكترونية بتاريخ 25 ذو الحجة الماضي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *