الإقتصاد

أكد على المرونة وزيادة إنتاج الغاز..الناصر: أرامكو تخطط لأكبر برنامج استثماري

الرياض – البلاد

قال المهندس أمين الناصر رئيس شركة “أرامكو السعودية” وكبير إدارييها التنفيذيين، إنه يجب التركيز على توجهات أسواق النفط على المدى البعيد بسبب احتمالية زيادة الطلب على النفط في المدة المتبقية من العقد الحالي.
وأضاف الناصر في لقاء المحللين لمناقشة النتائج، أنه كان من المتوقع عودة مستويات الطلب على النفط إلى ما كانت عليه قبل الجائحة بنهاية العام الحالي ، إلا أن أغلب التوقعات تشير إلى عودته عام 2023.
وأوضح أن أرامكو بإمكانها مع شركات الطاقة العالمية مواجهة تحديات تلبية الاحتياجات العالمية المتزايدة من الطاقة مع الحفاظ على خفض الانبعاثات، مبينا أن استراتيجيتها تتسم بالمرونة لمواجهة حالة عدم استقرار أسواق النفط المشهودة.

وجدد الناصر التأكيد على أهمية ضخ استثمارات عالمية كافية لتلبية الطلب المستقبلي، مشدداً على ضرورة إدراك حجم المشكلة من جميع الأطراف المعنية ودعم المزيد من الاستثمارات بما يضمن وفرة الإمداد في أسواق الطاقة ، مشيرا إلى خطط الشركة لتنفيذ أكبر برنامج استثماري رأسمالي في تاريخها، مبينا أن هناك فرصا متميزة سيتم اقتناصها مع مراعاة الانضباط الرأسمالي والحصافة المالية.

انتاج الغاز
وذكر الناصر أن الشركة تستهدف زيادة إنتاج الغاز بنسبة تتجاوز 50 % بحلول 2030، ويصحب هذه الزيادة في إمدادات الغاز إنتاج كميات كبيرة من السوائل عالية القيمة، وبذلك يمكن الاستغناء عن حرق السوائل والتي ستساعد المملكة على توفير مزيج منخفض من الكربون من الطاقة وتوفير كميات كبيرة من السوائل للتصدير.

وأضاف أن هناك تركيزا على خلق قيمة مضافة ومستدامة من برميل النفط في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق لتحقيق قيمة التكامل من خلال برنامج تحويل السوائل إلى كيميائيات، مشيرا إلى أن هناك تقدماً ملحوظاً في تطوير آفاق جديدة لتحقيق الهدف بعيد الأجل بإنتاج 4 ملايين برميل في اليوم، وستعزز الاستثمارات في الوقود والحلول المنخفضة الانبعاثات الكربونية طموحها لتحقيق الحياد الصفري.
وارتفعت أرباح “أرامكو” إلى 316.8 مليار ريال “بعد خصم حقوق الأقلية” بنهاية النصف الأول 2022 بنسبة 86%، مقارنة بأرباح قدرها 169.5 مليار ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2021، وبلغت أرباح الربع الثاني 174.8 مليار ريال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *