متابعات

المدني يحذر من تجمعات المياه وعبور الأودية .. والأرصاد: انخفاض درجات الحرارة نهاية الأسبوع

الرياض ـ البلاد

أكد المحلل في المركز الوطني للأرصاد عقيل العقيل، أن درجات الحرارة ستنخفض بدءًا من بعد غد الخميس على معظم مناطق المملكة، مشيرًا إلى استمرار الموجة الحارة على القطاع الشرقي خلال الأيام المقبلة.

وقال عقيل العقيل إن الأجواء ستكون شديدة الحرارة على المنطقة الشرقية والوسطى من المملكة، ونتوقع أن تكون درجات الحرارة 49 درجة يوم الإثنين القادم في حفر الباطن والنعيرية، وتصل إلى 48 درجة مئوية على الساحل الشرقي.
وأضاف: «استمرار الموجة الحارة بتأثيرها على القطاع الشرقي ومنطقة القصيم ومنطقة الرياض، وهناك تشكيلات من السحب على القطاع الغربي في عسير وجازان ومكة المكرمة».

وأتم: «ابتداءً من يوم الخميس القادم ستنخفض درجات الحرارة على معظم مناطق المملكة، وغير مستبعد هطول الأمطار على الرياض والمنطقة الغربية».

من جانبه حذر مجلس الضمان الصحي من مخاطر التسمير، مؤكدا أن التعرض لأشعة الشمس بطرق غير صحيحة بهدف تسمير الجسم قد يؤدي إلى الإصابة بالحروق الشمسية.


وأوضح أن أنواع التسمير ينقسم إلى قسمين، وهما: التسمير الخارجي ويكون في الشمس، والثاني هو التسمير الداخلي ويكون باستخدام سرير التسمير أو الكريمات. وحول الأضرار المحتملة للتسمير، أبان المجلس أنها قد تؤدي إلى سرعة تقدم الجلد في العمر، وتضرر العينين في حال عدم ارتداء النظارات الشمسية، والإصابة بسرطان الجلد. وأشار إلى أن طرق الوقاية تتمثل في وضع واقي الشمس قبل الخروج أو التعرض للشمس بـ15 دقيقة، وارتداء النظارات الشمسية، وكذلك ارتداء قبعة واقية.

إلى ذلك دعت المديرية العامة للدفاع المدني إلى توخي الحيطة والحذر وتجنب الاقتراب من تجمعات السيول أثناء هطول الأمطار بالتزامن مع ما تشهده بعض مناطق المملكة هذه الأيام من حالات مطرية.

وأهابت المديرية بالجميع توخي الحذر من المخاطر المحتملة من نواتج الأمطار، كالسيول المنقولة والمستنقعات المائية والابتعاد عن أماكن تجمع السيول وعدم المخاطرة أثناء هطول الأمطار بعبور الأودية.

وحذرت من التنزه حول مجاري السيول أو المستنقعات المائية أو السباحة فيها كونها أماكن غير مناسبة لذلك وتشكل خطورة كبيرة، مع أهمية تفعيل دور الأسرة التوعوي في المحافظة على سلامة الأطفال وإبعادهم عن الأماكن الخطرة المحتملة، والالتزام بتعليمات الدفاع المدني المعلنة عبر وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي حفاظًا على سلامتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *