متابعات

أكدت أهمية تناول المرضعة لمنتجات الألبان .. الغذاء والدواء: استخدام مبيضات البشرة لفترات طويلة مضر

الرياض ـ البلاد

حذّرت هيئة الغذاء والدواء، من أن استخدام منتجات تبييض البشرة لفترات طويلة؛ قد يسبب بعض الأعراض الجانبية.
ونصحت الهيئةُ بالتعامل مع منتجات تبييض البشرة حسب الإرشادات المدونة على عبوة كل منتج.

وأضافت في فيديو للأخصائي أول رقابة وإنذارات بالهيئة عبير الناصر، تحت عنوان “دقيقة تجميل”، أن تلك المنتجات لها تأثير على تكوين الميلانين في الجلد، عن طريق تقشير الطبقة الخارجية له.

وأوضحت “الناصر” أن من مخاطر منتجات تبييض البشرة؛ احتواء بعض منتجات الأسواق على مواد محظور استخدامها مثل الكورتيزون، والتي قد تؤدي إلى مخاطر صحية، بالإضافة لأن استخدامها لفترات طويلة قد يؤدي إلى احمرار البشرة، والحكة والجفاف، وحب الشباب، وحتى تصبغات البشرة والاستخدام لفترات طويلة جدًّا يسبب حساسية البشرة. وحول الطريقة الصحيحة للتعامل مع منتجات تبييض البشرة، حذّرت من استخدام المنتجات مجهولة المصدر والمكونات، وعدم الشراء إلا من المصادر الموثوقة أو خلطها مع المواد الأخرى، والتحقق من صلاحيتها، والتأكد من إدراجها في قائمة منتجات التجميل المسجلة بالهيئة والاستخدام وفق الإرشادات المدونة عليها، وفي حال وجود أي أعراض جانبية يجب توقيف المنتج واستشارة الطبيب وإبلاغ الهيئة. كما أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء، أهمية اتباع الأم نظام غذائي صحي أثناء فترة الرضاعة الطبيعية لطفلها، وذلك لضمان الحصول على الاحتياجات اليومية من الفيتامينات اللازمة.


وقالت الهيئة إن على المرضع تلبيـة احتياجاتهـــا المرتفعـــة من السعرات الحرارية عـــن طريق اســـتهلاك حصص إضافية، من مجموعة الخبز والحبوب، أو من مجموعة منتجات الألبان، أو مجموعة الفواكه والخضراوات.

وأبانت أنه يجب على المرضع استهلاك سعرات حرارية لا تقل عن 1800 سعرة في اليوم؛ كما ينصح بزيادة 25 جراما من البروتين عما كان عليه في فترة الحمل، بالإضافة إلى تناول الأسماك مرتين في الأسبوع.

وأضافت أنه يجب على المرضع شرب كميات وافرة من الماء والحليب واللبن، والحساء، لأن الرضاعة الطبيعية تزيد من الشعور بالعطش، مشيرة إلى أهمية الحد من استهلاك مادة الكافيين الموجودة في القهوة والشاي والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.

ولفتت إلى ضرورة الحرص على قراءة بطاقة المنتجات الغذائية إذ إن بعض المنتجات لا تناسب الأم المرضع، مؤكدة على أهمية اتباع نظام غذائي متوازن يشمل جميع المجموعات الغذائية لأن ذلك يساعد على تلبية الاحتياج اليومي من الفيتامينات.
وشددت الهيئة على عدم اتباع أي نظام غذائي لفقدان الوزن خلال فترة الرضاعة، مع الحرص على زيادة الحركة، والتقليل من الأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة كالدهون والسكريات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *