الرياضة

وجود لافت للمدربين الوطنيين.. وتقلص عدد التونسيين.. بوصلة مدربي دوري” يلو” تتجه للمدرسة الأوروبية

حائل- خالد الحامد

حسمت أندية دوري ” يلو” للدرجة الأولى تعاقداتها مع الأجهزة الفنية والإدارية لفرقها استعداداً لانطلاق الموسم الرياضي الجديد، وسارعت بعض الأندية إلى حسم ملفات مدربيها مبكراً، بتعيين أجهزة فنية جديدة بعد أن قامت بإعفاء أجهزتها السابقة، فيما فضّل البعض التمسك بمدربيهم الذين حققوا نتائج إيجابية في الموسم الماضي.
وشهدت الفترة الماضية حركة غير عادية في دوائر إدارات الأندية، حرصاً منها على التعاقد مع أفضل المدربين وأكثرهم خبرة، حتى تكون فرقها جاهزة لخوض غمار المسابقات المحلية في الموسم الجديد بصورة جيدة.
وقد سيطرت المدرسة الأوروبية على اختيارات الأندية، بوجود 5 مدربين برتغاليين، ومدربين من الصرب، وكرواتي وآخر إسباني، وجاء في المرتبة الثانية المدربون السعوديين بواقع 3 مدربين ، وحل ثالثاً مدربو تونس بواقع مدربين، ومدرب برازيلي واحد، وآخر من أورجوياني، وكذلك كويتي واحد.


الأهلي
جددت إدارة الأهلي مع المدرب الأوروجوياني روبرت سيبولدي. ويعتبر من المدربين الذين عملوا لفترات طويلة في مسيرته التدريبية بأمريكا الشمالية.
الفيصلي
تعاقدت إدارة الفيصلي مع المدرب الكرواتي «أنتي ميشا» لقيادة الفريق، ويحمل أنتي ميشا سجلاً تدريبياً جيداً حيث عمل مساعداً لمدرب منتخب كرواتيا في موسم 2015 – 2016 بالإضافة إلى عمله مديراً فنياً لمنتخب تركمانستان في موسم 2019.
وخاض المدرب ميشا تجربة في الخليج بعد قيادته لنادي العربي الكويتي موسم 2020، وحقق معه بطولة الدوري الكويتي، وكأس السوبر وكأس ولي العهد.
الحزم
تعاقدت إدارة الحزم مع المدرب البرتغالي فيليب؛ ليتولى القيادة الفنية في منافسات دوري يلو ، وسبق للبرتغالي تدريب الجبلين قبل موسمين.
هجر
تعاقد هجر مع المدرب التونسي محمد العياري، وقد أشرف على المقاليد الفنية لنادي هجر، وحقق الصعود في الموسم الأول دون أي هزيمة بعد أن توج بلقب دوري الدرجة الثانية، وفي الموسم الثاني حل بالمركز الخامس ونافس على الصعود لدوري المحترفين، وقاد العياري فريق الساحل الموسم الماضي.
الجبلين
تعاقدت إدارة الجبلين مع المدرب البرتغالي كارلوس بينتو، الذي يحمل سجلا تدريبيا جيدا مع الأندية البرتغالية.
أحد
جددت إدارة أحد عقد المدرب السعودي خليل المصري موسماً آخر؛ وذلك نظير المستويات الفنية الجيدة التي قدمها الفريق في الموسم الماضي تحت إشرافه وكذا رغبة من مجلس إدارة النادي في تحقيق الاستقرار الفني للفريق.
القادسية
تعاقد القادسية، مع المدرب السعودي خالد العطوي الذي يعتبر من المدربين السعوديين المميزين، فقد تولى العطوي تدريب الاتفاق، وكان المدرب السعودي الوحيد في دوري المحترفين.
الخلود
جددت إدارة الخلود عقد المدرب السعودي خالد القروني، وذلك نظير المستويات الفنية الجيدة التي قدمها الفريق في دوري يلو للمحترفين تحت إشرافه.
العروبة
تعاقد العروبة مع البرتغالي جواكيم ماتشادو، وقد سبق لماتشادو الإشراف على عديد من الأندية الأوروبية، إضافة إلى الباطن موسم 2017.
نجران
جددت إدارة نجران عقد المدرب التونسي عفوان الغربي بعد أن أعاد نجران لمساره الصحيح وتحقيق نتائج مميزة في الجولات الأخيرة الموسم الماضي.
الأخدود
تعاقدت إدارة الأخدود مع البرتغالي جورجي مندوسا، وقد سبق للمدرب العمل مساعدًا في عدد من الأندية السعودية، يتقدمها الأهلي والتعاون.
الساحل
تعاقد الساحل مع المدرب البرتغالي فابيانو فلورا، الذي قاد الفئات السنية في أندية لاتسيو، ويوفتنوس الإيطاليين.
الشعلة
تعاقدت إدارة الشعلة مع المدرب الصربي ميودراج يسيتش، الذي حقق العديد من البطولات في الدوري الليبي، كما حقق بطولة تبوك الودية مع الاتفاق، ودرب بالسعودية فريقي الاتفاق ونجران.
جدة
تعاقدت إدارة النادي مع المدرب البرازيلي لويس أنطونيو زلوار، وسبق للمدرب أن أشرف على فريق الأخدود.
العربي
وقعت إدارة العربي ” الصاعد “لدوري يلو مع المدرب الإسباني كارلوس هيرناندز. وكانت آخر محطاته التدريبية مع الشباب السعودي في دوري المحترفين.
القيصومة
سيقود القيصومة المدرب الكويتي ماهر الشمري، وسبق للمدرب تدريب” الخليج والنهضة وجدة” ويطمح القيصومة لتحقيق نتائج إيجابية معه.
الرياض
سيقود الرياض” الصاعد حديثا” لدوري يلو مع المدرب الصربي ديجان أرسوف لقيادة الفريق الأول لكرة القدم، وسبق لديجان قيادة أندية الطائي والنجوم والخليج الموسم الماضي.
العين
لم تتعاقد إدارة العين مع جهاز فني أو لاعبين؛ بسبب الفراغ الإداري الذي يعيشه النادي حتى هذه اللحظة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *