الرياضة

8 مقاعد ونصف لآسيا في مونديال 2026

جدة – هلال سلمان

اعتمد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم نظام التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2026، وتصفيات كأس آسيا 2027.
وسيكون لقارة آسيا 8 مقاعد مباشرة في نهائيات كأس العالم 2026 إلى جانب مقعد في الملحق القاري (8 ونصف مقعد)، وذلك بعد زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2026 إلى 48 منتخباً.

وتقرر اعتماد أربع مراحل في التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2026، وهي:

– الدور الأول للتصفيات المشتركة: يتضمن 22 منتخباً، هي المصنفة بين 26 إلى 47 في التصنيف العالمي، حيث تتقابل عبر مباراتي ذهاب وإياب، وتتأهل المنتخبات الـ 11 الفائزة إلى الدور الثاني من التصفيات المشتركة.

– الدور الثاني للتصفيات المشتركة: يتضمن 36 منتخباً، هي المنتخبات المصنفة من 1 إلى 25، إلى جانب المنتخبات الـ 11 الفائزة في الدور الأول، ويتم تقسيمها على 9 مجموعات، بحيث تضم كل مجموعة 4 منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلتي ذهاب وإياب، ويتأهل أول منتخبين من كل مجموعة (المجموع 18) إلى الدور النهائي من التصفيات الآسيوية لكأس العالم، وتحصل أيضاً على بطاقات التأهل إلى كأس آسيا 2027.

– التصفيات الآسيوية: يتم تقسيم المنتخبات الـ 18 على 3 مجموعات، بحيث تضم كل مجموعة 6 منتخبات، تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلتي ذهاب وإياب، ويتأهل أول منتخبين من كل مجموعة (المجموع 6 منتخبات) مباشرة إلى نهائيات كأس العالم 2026.

– الملحق الآسيوي: يتضمن الملحق الآسيوي المنتخبات الحاصلة على المركزين الثالث والرابع في المجموعات الثلاث من الدور السابق (المجموع 6 منتخبات)، ويتم تقسيمها على مجموعتين، بحيث تضم كل مجموعة ثلاثة منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلة واحدة. ويتأهل المنتخبان الحاصلان على المركز الأول في كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم 2026، في حين يتنافس المنتخبان الحاصلان على المركز الثاني بمباراة ملحق من أجل تحديد الفريق الذي يمثل قارة آسيا في الملحق القاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *