اجتماعية مقالات الكتاب

وقفات سلبية مع نهاية العام

بداية عامنا الهجري الحالي، والذي شارفت ايامه على الانقضاء، كتبت مقالاً بعنوان (وقفات إيجابية مع بداية العام) كان له صدى إيجابي، تلقيت خطاب شكر من الخطوط الجوية السعودية. خلال هذا العام الهجري، شاهدت العديد من الاحداث، منها ما أراه سلبيا (حسب وجهة نظري) وقد يراه اخرون إيجابياً.. بطبعي لا أحب ان أكون شخصية اقصائية في موقفي من اراء الاخرين. سوف اتطرق في مقالي هذا الى ما هو سلبي (حسب وجهة نظري).

أقف بداية مع فاتورة المياه التي فاجأتني زيادتها، خلال الشهور الماضية، كانت الفاتورة مقبولة في سعرها، فاتورة شهر (يونيو) زادت الضعف، سالت الجيران والأصدقاء، شاركني الجميع بأن قيمة الفاتورة كانت الضعف، إذن استغرابي من سعر فاتورة المياه لم أكن وحيدا فيه، نعلم جميعا ان هناك شركة جديدة تولت إدارة المياه.

الوقفة السلبية الثانية، ارتفاع أسعار الاضاحي، السبب يعود الى ارتفاع سعر كيس الشعير كما يذكر أصحاب الماشية، أدرك تماما ان الدولة رعاها الله، كانت وما زالت تدعم أسعار الشعير لجميع مستويات الرعاة (الصغير قبل الكبير)، رغم ذلك الدعم، الشكاوى ما زالت مستمرة من جميع الرعاة، هل يريد (الرعاة) ان تتحمل الدولة سعر كيس الشعير؟ حتى وان كان ذلك، فأنهم (من وجهة نظري) سوف يزيدون الأسعار ويربطونها بأي سبب اخر. عند توجهك الى سوق الغنم (في مدينتك)، تجد أنك تتعامل مع عمالة وافدة تسيطر على حظائر البيع وتتحكم في البيع دون ان تكون هناك فاتورة شراء،

الوقفة السلبية الثالثة، مشكلة الكتب الدراسية، وما يؤول حالها مع نهاية كل عام دراسي، تتكرر تلك المشاهدات باستمرار ويتم رصدها من قبل الاعلام المكتوب، هل هي مشكلة صعبة الحل على القيادات التعليمية سواء في المنطقة التعليمية او الوزارة،
وقفة أخيرة مع التخفيضات الوهمية في الأسواق التجارية. التخفيضات تبدأ من 10 % الى 70 % وتجد لوحة كبيرة على باب المعرض بذلك. تدخل المعرض، تبحث عن البضاعة التي يصل تخفيضها الى 70 % لا تجد لها مكان الا في طرف منزوٍ من المعرض وتكون على بضاعة لا تلتفت اليها ولا تأخذها حتى وان كانت مجانا، الادهى والامر، تجد بضاعة مكتوبا عليها (وصلت حديثا) سعرها اقل من سعر البضاعة المخفضة.

باختصار، متأكد تماما، ان ما ذكرته أعلاه، مرصود من جهات رقابية ومن قبل افراد المجتمع. متأكد أيضا وهناك مشاهد يتم تداولها عبر شبكات التواصل، أكثر الوقفات سلبية بالنسبة لي، ارتفاع أسعار فواتير المياه، لماذا هذا الارتفاع؟ لا اعتقد ان ارتفاع سعر كيس الشعير (ايضاً) السبب، أليس كذلك؟.
استشاري العدوى والمناعة
باحث في الشأن الصحي

drimat2006@hotmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *