الإقتصاد

27 % نموا بالصادرات غير البترولية

الرياض – البلاد

ارتفعت الصادرات السلعيَّة للمملكة خلال شهر مايو (144 مليار ريال)، مقابلَ (79 مليار ريال) خلال شهر مايو من العام الماضي، وذلك بمقدار (65 مليار ريال)، بنسبة (83.4%).
وبحسب نشرة التجارة الدولية للمملكة الصادرة من الهيئة العامة للإحصاء فقد بلغت قيمة الصادرات البتروليَّة خلال الشهر إلى (116 مليار ريال)، مقابلَ (57 مليار ريال) لنفس الفترة من العام الماضي ،بارتفاع قدره (59 مليار ريال)، بنسبة (105.5%).

وبالنسبة لقيمةُ الصادرات غير البترولية (وتشمل إعادة التصدير) خلال مايو ، فقد بلغت (28 مليار ريال)، مقابلَ (22 مليار ريال) خلال شهر مايو 2021، وذلك بارتفاع مقدارُه (6 مليار ريال)، بنسبة (26.7%).
أما الوارداتِ السلعيَّة للمملكة فقد بلغت خلال شهر مايو بلغت (54 مليار ريال)، مقابلَ (44 مليار ريال) خلال شهر مايو 2021، وذلك بارتفاع مقدارُه (10 مليار ريال)، بنسبة (21.8%).
وبحسب الهيئة العامة للإحصاء ، سجلت الصادرات السلعية غير البترولية في الربع الأول من العام الحالي 77.8 مليار ريال بنسبة 29.4% بالمقارنة بنفس الفترة من عام 2021، الذي بلغ 60.1 مليار ريال.

وتكثف هيئة تنمية الصادرات السعودية جهودها نحو تحسين كفاءة بيئة التصدير، وتطوير القدرات التصديرية، وترويج المصدرين ومنتجاتهم وخدماتهم، بتقديم حزمة متنوعة من الخدمات ابتداءً من بناء قدرات المصدرين من خلال التدريب والتقييم وتوفير تقارير الأسواق والسلع المتخصصة، وصولاً إلى دعم المصدرين السعوديين بالحوافز وتشجيع مشاركاتهم في المعارض الدولية والبعثات التجارية، مروراً برفع التحديات المتعلقة ببيئة التصدير التي تواجههم والعمل مع الجهات ذات العلاقة على توفير الحلول المناسبة.
وتستهدف رؤية المملكة 2030 تحقيق التنويع الاقتصادي والاستدامة من خلال عدة عوامل، منها: رفع نسبة الصادرات غير النفطية من 16% إلى 50% على الأقل من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *