متابعات

الصحة العالمية توصي بتطعيم 70 % من سكان الأرض

جنيف ــ واس

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن جدري القردة يمثل حالة طوارئ عالمية، مؤكدة إصابة 17 ألف شخص بالمرض في 74 دولة حتى الآن.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس أمس (السبت)، إن تفشي جدري القردة سريع الانتشار يمثل حالة طوارئ صحية على مستوى العالم، وهو أعلى مستوى تحذير للمنظمة.

ويهدف وصف منظمة الصحة العالمية لجدري القردة بأنه “حالة طوارئ صحية عامة ذات اهتمام دولي” إلى دق ناقوس الخطر بأن هناك حاجة إلى تعامل دولي منسق ويمكن أن يطلق التمويل والجهود العالمية للتعاون في تبادل اللقاحات والعلاج.
وأصدرت منظمة الصحة العالمية تحديثًا للإستراتيجية العالمية للتلقيح ضد (كوفيد-19)، استجابة لانتشار متحورات أوميكرون الفرعية.

وقد رفعت المنظمة أهداف التلقيح العالمية من ٧٠ ٪ من سكان كل بلد في العالم إلى ٧٠ ٪ من مجموع السكان، إضافة إلى ١٠٠٪ من العاملين الصحيين والفئات السكانية الأكثر عرضة للخطر وكبار السن ما فوق ٦٠ سنة ومن يعانون من نقص المناعة، وذلك بتلقيحهم سواء بجرعات أولية أو جرعات معززة، بهدف تقليل الوفيات والإبقاء على المجتمعات مفتوحة وضمان عمل الاقتصادات مع استمرار انتقال العدوى.

وأوضحت المنظمة أنه خلال العام الأول من التلقيح أنقذت لقاحات (كوفيد-19) حياة نحو ٢٠ مليون شخص، حيث تم إعطاء أكثر من ١٢مليار جرعة لقاح على مستوى العالم، ما أدى إلى تلقيح نحو ٦٠ ٪ من السكان في المتوسط، مشيرةً إلى أن ٢٨ ٪ فقط من السكان الأكبر سنًا و٣٧ ٪ من العاملين الصحيين في البلدان منخفضة الدخل قد تلقوا حتى الأن التطعيمات الأولية، فيما كانت ٢٧ دولة لم تبدأ بعد في برامج الجرعات المعززة والتي تهدف إلى تقليل الوفيات والإصابات بالمرض الشديد وحماية النظم الصحية والاقتصادات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *