متابعات

(ٍِِالبلاد )استقبلتهم في مطار المؤسس .. طلاب المنتخب السعودي للأحياء: نستهدف تحقيق مزيد من الإنجازات في الأولمبياد الدولية

جدة ـــ عبدالهادي المالكي

بصفة مستمرة يقدم طلاب المملكة المتفوقون إنجازات عالمية في مسابقات الأولمبياد العالمية، مؤكدين أن المملكة تستثمر طاقات الموارد البشرية في سبيل تفعيل الحراك التنموي عبر هذه العقول النيرة ، وبالأمس أنجز طلاب المنتخب السعودي للأحياء عرسا جديدا بحصدهم جائزتين عالميتين في أولمبياد الأحياء الدولي. استقبلت محافظة أمس جدة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي المنتخب السعودي للأحياء ، وذلك في أول مشاركة فعلية في الأولمبياد الدولي للأحياء بعد توقف دام سنتين بسبب جائحة كورونا، واستبدالها خلال الجائحة بتحدي الأحياء.

“البلاد” التقت بالطلاب المتفوقين فأكدوا أن هذا الانجاز يضاف إلى ما حققه الطلاب السعوديون في المسابقات الدولية وأنهم يسعون إلى حصد المزيد من الإنجازات الدولية في المسابقات العالمية ويطمحون في المشاركة في تفعيل الحراك التنموي في المملكة. وحصد الطالب يزن المغربي بالصف الثاني الثانوي من إدارة تعليم جدة الميدالية الفضية، بعد رحلة إعداد وتأهيل في موهبة تلقى خلالها 2000 ساعة تدريبية على أيدي نخبة من المدربين والخبراء السعوديين والأجانب، وحقق الطالب نواف المطير بالصف الثاني الثانوي من إدارة تعليم الشرقية شهادة تقدير، بعد رحلة إعداد وتأهيل في موهبة تلقى خلالها 2000 ساعة تدريبية. وخلال حديثه لـ”البلاد” قال الدكتور نايف الزارع مدير عام التعليم بمحافظة جدة: نبارك للوطن هذا الإنجاز العظيم ونبارك لأسر طلابنا المتميزين الموهوبين الذين عكسوا صورة مشرفة عن الوطن ونتشرف دائما بأن نحمل اسم دولتنا ونرفعه عاليا في كافة المحافل الدولية ذات القيمة العلمية كما أن أبناءنا ادوا واجبهم في هذا المحفل وفي هذه المسابقة بفضل من الله تعالى وهم نموذج حقيقي للطلاب المتميزين، ويجدون الرعاية والاهتمام من قبل موهبة ووزارة التعليم وشركائهما. ونحن في جدة لدينا مدرسة وبرامج مخصصة للموهوبين، ونخطط لاطلاق برامج الرعاية والتلمذة.

اختيار الطلاب
من جهته قال الدكتور باسل السدحان نائب امين عام مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والابداع: الحمدلله موهبة تقدم الكثير من الخدمات وأحدها برنامج موهبة للاولمبياد الدولية حيث نسعى لاختيار الطلاب المميزين في مجالات الرياضيات والعلوم بمختلف تخصصاتها للمشاركة الدولية، والمشاركة لا تتم بين يوم وليلة بل تتم عبر عدة سنوات من التدريب والملتقيات لاختيار الطلاب الذين يثبتون جدارتهم بتمثيل المملكة. ولله الحمد وبعد ذلك من مشاركة الى أخرى. هذا مجرد برنامج من برامج موهبة والتي هي حوالي 21 برنامجا كما أنه لدينا فصول للموهوبين وبرامج اثرائية ستنطلق ان شاء الله الأسبوع القادم في كافة انحاء المملكه حضوريا.

طموح كبير
الطالب عدنان محمد الساده الصف الثاني ثانوي إدارة تعليم المنطقة الشرقية قال: إن لديه طموح بحصد جوائز عالمية في المستقبل مدما شكرا لمؤسسة موهبة لرعايتها الطلاب المتفوقين .
وقال الطالب نواف رائد المطير : ادرس في مدرسة منارات الدمام في الصف الثاني ثانوي وهذه المسابقة مختصة في مجال الاحياء ولها قسمان قسم نظري وقسم عملي وهي تركز بشكل كبير على الاحداث واستطعنا تحقيق ميداليتين في هذا الاولمبياد الدولي . من جانبه قال الطالب يزن حاتم المغربي مدرسة منارات جده العالميه التجربه في المسابقه بحد ذاتها ليست تجربه علميه فقط بل تجربة تنمية علميه والحمد لله تمكنت من تحقيق اول ميداليه فضيه في المنتخب السعودي في الاحياء .

 

عرس كبير
وقالت الطالبة ألين صالح باحمران ثالث متوسط : الحمدلله حقق الفريق في اول مشاركة، ونحن سعداء برفع اسم المملكة عاليا خفاقا بين الامم واقدم الشكر لمؤسسة موهبة ولوزارة التتعليم وشركائهما في هذا الانجاز والعرس العلمي الكبير.
وأستطردت أن والدتها حضرت معها لمقر المسابقة وكانت داعمة لجميع الطلاب السعوديين المشاركين في هذه المسابقة العالمية وكذلك يوسف الشهراني الذي كان مرافقنا ومشرفنا في الرحلة .

عمل دؤوب
من جهة أخرى قال يوسف محمد الشهراني مشرف تعليمي في مؤسسة موهبة وقائد فريق الاحياء: اليوم تكللت جهود كبيرة بذلتها وزارة التعليم ومؤسسة موهبه لتأهيل الفرق السعوديه والمنتخبات السعوديه للمشاركات الدوليه اليوم منتخب الاحياء يحقق انجاز كبير في أولمبياد الاحياء الدولي 2022 الذي أقيم في مدينة يورفان بدولة أرمينيا حققوا من خلالها ابطالنا ميدالية فضيه وشهادة تقدير وحقق الطالب يزن المغربي ميدالية فضيه وحقق الطالب نواف المطير تقدير في هذه المسابقه هذا الإنجاز كان نتاج عمل دؤوب استمر لسنوات طويله وتلقى هؤلاء الطلاب مايقارب 2000 ساعة تدريبية طوال السنتين أو الثلاث سنوات الماضية, كما استمر طلابنا في التدريب ما يقارب 20 يوما. وأضاف بقوله: بعد ذلك تم اختيار الاربعة المرشحين المؤهلين لتمثيل المنتخب في الاولمبياد الدولي للاحياء وكان العدد الإجمالي 13 اخترنا اربعة منهم وهم كل من يزن المغربي ونواف المطير وعدنان السادة والين باحمران بعد ذلك انتقل الاربعة الى مدينة يورفان في أرمينيا لتمثيل المنتخب السعودي وحضروا الاختبارات وكانت مكونة من جزئين جزء عملي يتضمن اربع تجارب متقدمه جدا باستخدام أدوات حديثة وأيضا اجهزة حديثة اغلبها لمعالجة المشكلات العالمية الحمدلله توفقوا وحققوا درجات عالية في الاختبار الثاني، لافتا إلى أن اكتشاف الطالب والطالبة الموهوبين يبدأ في مراحل مبكرة خصوصا في العلوم والرياضيات والفيزياء والكيمياء والاحياء .

ترجمة الاحتبار
وقال عبدالرحمن الزهراني مدرب أولمبياد العلوم والاحياء في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والابداع “موهبة”: لقد مثلنا المملكة العربية السعودية في أولمبياد الاحياء الدولي والمقر في أرمينيا في العاصمة يوريفان بالتحديد في جامعة يورفان ستيت يونيفرسيتي كنت ضمن الوفد المشارك مع ابطال المنتخب السعودي كان عملنا هو مناقشة لجنة التحكيم وترجمة الاختبار وكذلك الدفاع عن آراء الطالب بعد إجراء الاختبار العملي لافتا إلى أن الاختبار مكون من جزء عملي وجزء نظري ومن اول مشاركة لنا في هذه المسابقة حققنا الميدالية الفضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *