الدولية

تفاصيل اغتيال شينزو آبي.. القاتل يكشف السبب

طوكيو : وكالات

قامت الشرطة اليابانية بتفتيش منزل المشتبه به في إطلاق النار على رئيس وزراء اليابان السابق شينزو آبي، والذي أعلن عن وفاته صباح الجمعة.

يأتي ذلك فيما أفاد تقرير إخباري ياباني بأن المهاجم المزعوم، في حادث إطلاق النار الذي أدى إلى وفاة شينزو آبي، قام بهذا الفعل لأنه كان مستاء من رئيس الوزراء السابق.

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية “إن.إتش.كيه” أنه بعد اعتقاله ذكر من يزعم أنه منفذ الهجوم أنه “غير راض” وكان يأمل في قتل آبي.

وفي غضون ذلك، توالت ردود الأفعال الغاضبة على عملية اغتيال رئيس الوزراء الأسبق، حيث قالت الصين إنها “صدمت” من الهجوم على آبي.

وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال إنه “شعر بصدمة وبالحزن بسبب الهجوم الجبان” على آبي الذي وصفه بأنه “صديق حقيقي ومدافع شرس عن التعددية النظامية والقيم الديمقراطية”.

وكتب ميشال على تويتر أن “الاتحاد الأوروبي يقف إلى جانب شعب اليابان وفوميو كيشيدا في هذه الأوقات الصعبة”، معبرا عن “تعازيه الصادقة لعائلته”.

وفاة رئيس وزراء اليابان الأسبق شينزو آبي متأثرا بإصابته بطلقات نارية

من جهتها، كتبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في تغريدة أرفقتها بصورة لها أمام العلمين الأوروبي والياباني “عزيزي شينزو آبي، ابقَ قوياً! أفكارنا وصلواتنا مع عائلتك والشعب الياباني”.

وتواصلت الجهود في اليابان لإنقاذ آبي، حيث خضع لعملية نقل دم بعدما توقفت وظائفه الحيوية نتيجة إصابته لكن تلك الجهود فشلت.

من جانبه، أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “ناتو” ينس ستولتنبرغ في تغريدة “صُدمت بشدة من الهجوم الشنيع على شينزو آبي وهو يخاطب الناخبين وأفكاري تتجه إليه ولعائلته”، مؤكدا أن الحلف “يقف إلى جانب شعب شريكتنا المقربة اليابان ورئيس وزرائها فوميو كيشيدا”.

رد رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي كاتبا “أنباء صادمة من اليابان حول إطلاق النار على رئيس الوزراء الأسبق شينزو آبي”.

وأضاف “صلواتنا مع عائلته وشعب اليابان”.

وفي فرنسا، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه “صُدم بشدة من الهجوم الشنيع” على رئيس الوزراء الياباني السابق، مؤكدا أن “فرنسا تقف إلى جانب الشعب الياباني” وأن “أفكاره مع عائلة وأحباء رئيس وزراء عظيم”.

وكتبت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك في تغريدة على هامش قمة مجموعة العشرين في بالي “صدمت بنبأ الهجوم على شينزو آبي. أفكاري معه ومع أسرته”.

وفي سنغافورة، قال رئيس الوزراء لي هسين لونغ إن آبي “صديق كبير لسنغافورة. أنا مصدوم بمعرفة أن رئيس وزراء اليابان السابق تعرض لإطلاق نار في نارا هذا الصباح.. هذا عمل مجنون”.

وأعلنت اليابان، اليوم الجمعة، وفاة رئيس وزراء اليابان السابق شينزو آبي متأثرا بإصابته بطلقات نارية.

وتعرض شينزو آبي فجر الجمعة لإطلاق نار خلال تجمع انتخابي في مدينة نارا غرب البلاد، نقل على إثر الحادث للمستشفى، فيما لم تفلح الجهود لإنقاذه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *