الإقتصاد

الهند رائدة عالمية في مجال الطاقة المتجددة

نيودلهي: البلاد

أصبحت الهند واحدة من المنتجين الرائدين للطاقة المتجددة في العالم ، وفقًا لآخر تقرير (يونيو 2022) “تقرير الحالة العالمية للطاقة المتجددة 2022”. أضافت البلاد حوالي 15.4 جيجا واط من الطاقة المتجددة في عام 2021 ، وهي ثالث أعلى نسبة بعد الصين (131 جيجاواط) والولايات المتحدة (43 جيجاواط(.

سلط التقرير الضوء على أن جزءًا كبيرًا من خطوات الهند السريعة في مجال الطاقة المتجددة أصبح ممكنًا بفضل الطاقة الشمسية. وفقًا لحجم السوق ، أصبحت الهند الآن ثالث أكبر سوق في العالم لقدرة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الجديدة (PV). كما تفوقت على ألمانيا (59.2 جيجاواط) مع 60.4 جيجاواط من منشآت الطاقة الشمسية لتحتل المرتبة الرابعة في العالم بعد الصين والولايات المتحدة واليابان.

في السنوات القليلة الماضية ، ركزت الهند بشكل أكبر على الطاقة المتجددة لتحقيق هدفها في التنمية الخضراء من خلال تحويل مصفوفة طاقتها. استثمرت 11.3 مليار دولار في الطاقة المتجددة في عام 2021 وخصصت 24.3 مليار دولار لمخططاتها الشمسية التي توفر حوافز للشركات المحلية والدولية لإنشاء مصانع للبطاريات.

نظرًا لأن الهند هي واحدة من أسرع الدول نموًا في العالم ، فمن المتوقع أن يرتفع طلبها على الطاقة بشكل حاد. ومن ثم ، بدأت حكومة الهند أكبر برنامج لتوسيع الطاقة المتجددة في العالم بقدرة 175 جيجاوات حتى عام 2022. وفي الوقت الحالي ، تمتلك الطاقة المتجددة حصة قدرها 26.53 في إجمالي قدرة التوليد المركبة في البلاد ، والتي يتم تعزيزها تدريجياً لزيادة حصتها إلى أكثر من النصف في مصفوفة الطاقة في أقل من عقد.

حققت حكومة رئيس الوزراء مودي العديد من الإنجازات في قطاع الطاقة المتجددة. زادت القدرة المركبة للطاقة المتجددة بنسبة 286 في المائة منذ عام 2014. كما حققت الحكومة إنجازات كبيرة في زيادة قدرة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. زادت الطاقة الشمسية في السنوات الـ 7.5 الماضية من حوالي 2.6 جيجاواط إلى أكثر من 46 جيجاواط. كان العام 2016-2017 علامة فارقة عندما تمكنت الهند بالفعل من إضافة أعلى قدرة إضافية لطاقة الرياح على الإطلاق تبلغ 5.5 جيجاوات.

كما بذلت الهند جهودًا مخلصة لتطوير الطاقة الكهرومائية. وفقًا لتقرير REN21 ، أضافت الهند 843 ميجاوات من الطاقة الكهرومائية في عام 2021 ، لترتفع السعة الإجمالية إلى 45.3 جيجاواط. تم تركيب طاقة كهرومائية على نطاق المرافق تبلغ 46000 ميغاواط أو 12.3 في المائة من إجمالي قدرتها على توليد الطاقة ، مما يجعل البلاد خامس أكبر دولة في مجال الطاقة الكهرومائية.

حاليًا ، هناك مشاريع تبلغ قيمتها حوالي 197 مليار دولار قيد التنفيذ في الهند. قدمت الحكومة عددًا كبيرًا من المبادرات مثل مخطط الحوافز المرتبطة بالأداء (PLI) لدعم وتعزيز تصنيع وحدات الطاقة الشمسية الكهروضوئية عالية الكفاءة ، بما في ذلك المكونات الرأسية للخلايا والرقائق والسبائك والبولي سيليكون في الهند وبالتالي تقليل الاستيراد الاعتماد في قطاع الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

قواعد الوصول المفتوح الخضراء ، Green Term Ahead ، PM-KUSUM  التي أطلقتها وزارة الطاقة الجديدة والمتجددة (MNRE) تدعم تركيب مضخات شمسية خارج الشبكة في المناطق الريفية التي من شأنها تسريع نشر الطاقة المتجددة. ) تحت قيادة رئيس الوزراء مودي جنبًا إلى جنب مع رئيس فرنسا آنذاك فرانسوا هولاندن 2015 ، قطعت الهند شوطًا طويلاً في مجال الطاقة المتجددة. تهدف ISA ، وهي منظمة دولية قائمة على المعاهدات ، إلى تعبئة أكثر من 1000 مليار دولار من الاستثمارات اللازمة بحلول عام 2030 للنشر المكثف للطاقة الشمسية ، وبالتالي فإن الهند على طريق أن تصبح رائدة عالمية في توليد الطاقة المتجددة. 26 قمة غلاسكو ، لخفض الانبعاثات إلى صافي صفر بحلول عام 2070 ، وخفض انبعاثات الكربون بمقدار مليار بحلول عام 2030 ، ورفع حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة إلى 50 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *