متابعات

4 نصائح للحجاج لعلاج الإجهاد الحراري

البلاد ــ جدة

وجهت مدينة الملك عبدالله الطبية 4 نصائح للحجاج لعلاج أي شعور بالإجهاد الحراري أثناء أداء مناسك الحج. واستعرضت المدينة في تغريدة بثتها عبر حسابها الرسمي على موقع «تويتر» النصائح الأربع التي شملت: الابتعاد عن أشعة الشمس مباشرة، واللجوء إلى مكان بارد ومظلل لتبريد الجسم، ورش الجسم بالماء البارد، وأخذ قسط كافٍ من الراحة، وتناول المسكنات الخافضة للحرارة عند اللزوم.

وأوضحت المدينة أن الإجهاد الحراري له 7 أعراض؛ تشمل ارتفاع درجة الحرارة، والشعور بالصداع أو الدوار والغثيان، والإرهاق الشديد، والعطش، وتشنج عضلات البطن والساقين. كما قدمت مدينة الملك عبدالله الطبية، عدة نصائح للحجاج من أجل تجنب الإصابة بالتسمم الغذائي أو الإجهاد الحراري خلال أداء المناسك. وأوضحت المدينة، أنه يجب على الحاج تجنب تناول الأطعمة المكشوفة والمعرضة للحشرات والتلوث لضمان عدم الإصابة بتسمم غذائي، مع أهمية تناول الطعام المطهو مباشرة وكذلك حفظه في الثلاجة بعد تبريده إذا دعت الحاجة.

ولفتت إلى أنه للوقاية من الإجهاد الحراري يجب عدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة واستخدام المظلة الشمسية عند الحاجة، ويُفضَّل أن تكون المظلة ذات لون فاتح، بالإضافة إلى تناول كميات كافية من السوائل كالماء والعصائر بانتظام. من ناحيتها، استعرضت وزارة الصحة، المحتويات التي يجب أن تشملها حقيبة مريض السكري أثناء أداء مناسك الحج. وأوضحت الوزارة أن حقيبة مرضى السكري في الحج يجب أن تتضمن أدوية كافية، وكمامات، وسجادة، ومناديل، بالإضافة إلى بطاقة تعريفية بالمرض ونوع العلاج والجرعة. وبيّنت أن الحقيبة يجب أن تحتوي كذلك على جهاز قياس السكر، وحلوى لتناولها عند انخفاض نسبة السكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *