المرأه صحة و عافية

نصائح للمرأة لحامل لمواجهة حر الصيف

تواجه المرأة الحامل في فصل الصيف أزمة شديدة مع ارتفاع درجات الحرارة ، إذ تُصاب بتورّمٍ في القدمين، وتتعرّق بشكل زائد أكثر من أيّ شخص آخر في أيّام الحرّ. ب.

ويجب على الحامل أن تتقيّد ببعض الخطوات التي تساعد على الحدّ من المشكلات التي قد تواجهها في مثل هذه الأيام.

لماذا تواجه الحامل المزيد من المشكلات في أيام الحر؟

خلال الحمل، ترتفع حرارة الجسم أكثر من باقي الأوقات، لأن الجسم يحتاج إلى المزيد من الطاقة للهضم والتنفّس وضبط حرارته. وعندما ترتفع درجات الحرارة، تواجه الحامل الحَرَّ الزائدَ بصعوبة كبرى بالمقارنة مع باقي الأشخاص. في مثل هذه الحالة، ثمّة خطوات معيّنة تساعد على الحدّ من الانزعاج والمشكلات:

-الإكثار من شرب الماء: الخطوة الأهمّ التي على الحامل أن تقوم بها هي الحرص على ترطيب الجسم طوال النهار بليترين من الماء تقريباً، وعلى دفعات، لا مرّة واحدة. عندها، لا تكون الحامل عرضة لجفاف السوائل في الجسم.

خلال التروية، يجب التركيز على المشروبات قليلة السكّر، والمياه المعدنيّة الغنيّة بالمغنيسيوم، وعصير الفاكهة الطازجة أو عصير الخضراوات والليموناضة، أو الشاي بالنعناع؛ فهي مشروبات تُسهّل عمليّة الهضم أيضاً.

إضافة إلى أهمّية ترطيب الجسم من الداخل، يجب الحرص على ترطيب البشرة. فلتجنّب جفاف البشرة، ينبغي استخدام كريم ترطيب الجسم، أو الزيت، مرّةً في اليوم، عبر دهنه بحركات دائريّة. بهذه الطريقة يُمكن تحفيز الدورة الدمويّة وتجنّب ظهور التشقّقات الجلديّة في الوقت نفسه.

-مكافحة الثقل في القدمين: خلال الحمل، ومع زيادة الوزن والتغييرات الهرمونيّة الحاصلة، يزداد الإحساس بالثقل في القدمين. في أيام الحرّ يزداد الوضع سوءاً لكونه يؤدّي إلى تمدّد الأوعية الدمويّة، ممّا يزيد من صعوبة الحركة الدموية.

لتجنّب هذه المشكلة:

1- رفع القدمين: يجب رفع القدمين في أيّ وقت ممكن، سواء في مكان العمل أو ليلاً. ومن الأفضل اختيار الأحذية المسطّحة.

2- وضع القدمين في الماء الفاتر في المساء.

3- تدليك القدمين من الأسفل إلى الأعلى.

4- المشي للتغلّب على الإحساس بالثقل في القدمين.

وفي حال تورّم اليدين، يُنصح بوضعهما تحت الماء البارد.

 اتباع نظام غذائيّ قليل الدسم: تجنّباً للشعور بالحرّ الشديد، يجب تجنّب الأطعمة الدّسمة خلال النهار لأنه يصعب هضمها.

في المقابل، يجب التركيز على:

1- الفاكهة والخضراوات الغنية بالماء والمعادن (كالبطيخ الأحمر والبطيخ الأصفر والخيار).

2- تأمين الطاقة للجسم عبر تناول وجبة فطور مغذّية غنية بالسكريّات البطيئة والبروتينات.

3- تجنّب الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكّر.

 

– الحرص على الراحة في أيام الحرّ: يبدو أن التعرّض للحر الزائد يزيد من خطر الولادة المبكرة، بحسب إحدى الدراسات. لذلك، يجب الحرص على الاسترخاء وأخذ قيلولة مرة أو مرّتين في اليوم، في أيّام الحرّ، في غرفة هادئة ذات تهوئة جيّدة.

 ارتداء ملابس خفيفة: في الأشهر الأخيرة من الحمل، تعتبر كافة الملابس مزعجة  في أيام الحرّ. لذلك، من الأفضل اختيار تلك الخفيفة والواسعة المصنوعة من أقمشة كالكتان والقطن وتجنّب الفساتين الضيّقة التي تلتصق بالجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *