الرياضة

أمين عام اتحاد غرب آسيا لـ” البلاد”: فخورون بمشاركة المنتخبات السعودية.. والتطور الهائل لأخضر السيدات

حاوره – بدر النهدي@BDR_NAHDI
يشهد اتحاد غرب آسيا لكرة القدم نشاطا كبيرا ودائما؛ في تنظيم بطولات للرجال والسيدات؛ آخرها كان بطولة غرب آسيا لكرة قدم الصالات للسيدات التي احتضنتها المملكة وتحديدا في جدة، والتي حصد لقبها المنتخب العراقي بعد تغلبه على أخضر السيدات 2/4 في النهائي. ” البلاد” التقت مع أمين عام اتحاد غرب آسيا لكرة القدم فكان الحوار التالي.

* أهلا بك في بلدك الثاني.
– في البداية أنا سعيد بالتواجد في المملكة العربية السعودية، كما أنني سعيد بالظهور على صفحات صحيفة” البلاد” العريقة.

* ماذا عن اتحاد غرب آسيا.. وأهدافكم المستقبلية؟
– اتحاد غرب آسيا، في عضويته 12 اتحادًا يمثلون 12 دولة، وبجمعية عمومية ومكتب تنفيذي، يضم جميع الاتحادات الأهلية برئاسة الأمير علي بن الحسين، وهدفنا تطوير الاتحادات الأهلية من خلال روزنامة واضحة لجميع الرياضات للسيدات والرجال، بمختلف المجالات مثل كرة الصالات والكرة الشاطئية وصولاً إلى الألعاب الالكترونية.
* ما هو تقييمك لبطولة غرب آسيا لقدم الصالات للسيدات التي استضافتها السعودية مؤخرًا؟
– بدون شك، بطولة ناجحة بكل المعايير، وتعد من أسباب نجاح منظومة اتحاد غرب آسيا. لقد شاهدنا تناسقًا فنيًا وإداريًا وتسويقيًا، انعكس بشكل إيجابي للعالم.

*ماذا ينقصكم لتحقيق أهدافكم؟
– نسعى للتطور باستمرار، وخلال السنوات الأخيرة، كان اتحاد غرب آسيا من بين الاتحادات الإقليمية الأكثر نشاطًا، وفي الوقت نفسه تحصلنا على مكتسبات بسبب أفضلية تكاملية العمل.

* متى تنالون الاعتراف الدولي بمنحكم ميزة في بطولاتكم بحيث تكون مؤهلة لبطولات عالمية أو قارية؟
– الاعتراف بالاتحادات الإقليمية هدفنا المستقبلي الأساسي، ومتى ما تم، فسيسهم في نجاح الاتحاد من نواحٍ إعلامية ومادية وتسويقية وتنافسية وغيرها.

*كم عدد الدول التي نظمتم بطولات فيها؟
– يحرص الاتحاد على تواجد بطولاته في كل الدول الأعضاء، فالآن فرغنا من بطولة السيدات في جدة بالسعودية، وقبل أسابيع كانت هناك بطولة القدم الشاطئية في جازان، ونظمنا بطولات عدة في لبنان والأردن والكويت والبحرين والإمارات ونسعى للمزيد.

* لماذا لم تنظموا بطولة جماعية للرجال والسيدات تضم عدة ألعاب حتى الآن؟
– بإذن الله، نسعى لذلك والبطولة القادمة في الإمارات ستعزز ذلك التوجه.
* كيف ترون استضافة المملكة لبطولة الصالات؟
– سعدا وفخورون جدًا بالنهج الجديد للمملكة وخصوصا، التطور الهائل في الكرة النسائية، ودعم وزارة الرياضة واضح جدًا، حيث هناك خطة محددة وممنهجة للتطوير، نتج عنها استقرار فني وإداري واضح، فانعكس ذلك في منجزات المنتخب السعودي على كافة المستويات والفئات، ونتطلع للتطور أكثر بالكرة النسوية؛ كون اتحاد غرب آسيا يهتم بنسبة 50٪؜ للرياضة السيدات، ومثلها للرجال، ولا شك أن الكرة النسائية السعودية، خطت خطوات جبارة للأمام.

* هل ستكون بطولات مستحدثة للأندية أو المنتخبات؟
– مسألة التنسيق بين الفيفا والاتحادات الإقليمية هي ما تتحكم في البطولات المستحدثة وأجندة منتخبات الرجال مزدحمة جدًا، وأيام الفيفا قليلة جدًا؛ لذلك يجب أن تكون هناك تواريخ محددة من أجل نظرة واضحة وجدوى فنية لتخدم الكرة العربية.

* هل مشاركة المنتخبات السعودية أضافت قوة للاتحاد؟
– الاتحاد السعودي لكرة القدم صار محط أنظار العالم كله، وأثبت فاعلية كبيرة من حيث الاستضافات، ولنا مثال في نجاح استضافته لدوري أبطال آسيا، إبان أزمة كورونا، كما أننا نشاهد اليوم استضافة بطولات الصالات النسائية، وضخامة مساحة المملكة، تعطينا زخما أكبر وتساعدنا على الترويج لتلك البطولات.

* كلمة أخيرة لك ؟
– أشكرك أخي بدر النهدي، على هذا اللقاء وأشكر صحيفة “البلاد العريقة” على إتاحتها هذه الفرصة لي للتعبير عن نجاحات المملكة العربية السعودية، واتحاد غرب آسيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *