متابعات

مسؤولون لـ البلاد : جاهزون لتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن

مكة المكرمة – أحمد الأحمدي

أكملت الأجهزة والقطاعات الحكومية المعنية بشؤون الحج والحجاج بمكة المكرمة استعداداتها؛ لتقديم خدماتها لضيوف الرحمن خلال موسم حج هذا العام، وبدأت تنفيذ خططها التي أعدتها، وركزت الخطط المعدة على تحقيق أرقى الخدمات لوفود الرحمن وتوفير الرعاية الشاملة لهم منذ وصولهم إلى هذه الديار المقدسة، حتى مغادرتهم إلى أوطانهم بعد أدائهم لمناسكهم بكل يسر وسهولة وأمن واطمئنان. “البلاد” التقت بعدد من المسؤولين الذين أكدوا جاهزية إداراتهم لخدمة ضيوف الرحمن، وتقديم أرقى الخدمات لهم خلال تنقلاتهم في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة؛ حتى يؤدوا نسكهم في يسر وسهولة.

وفي فرع وزارة الشؤون الاسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة مكة المكرمة، وبتوجيهات ومتابعة من مدير عام الفرع الدكتور سالم حاج الخامري، أعد الفرع خطة موسم حج هذا العام، التي اشتملت على تهيئة مساجد المشاعر المقدسة لاستقبال ضيوف الرحمن. وفي أمانة العاصمة المقدسة، أوضح أمينها المكلف صالح بن علي التركي، أن الأمانة أعدت خطتها لموسم الحج؛ حيث اشتملت على تجنيد 22 ألف فرد لمتابعة تنفيذها في مكة المكرمة ومناطق المشاعر المقدسة، إلى جانب 3600 فرد من من منسوبي مقاولي التشغيل والصيانة والإنارة والنظافة.

وعن خطة الدفاع المدني في الحج، قال الفريق سليمان بن عبد الله العمرو مدير عام الدفاع المدني: إن التطوير المستمر للخطط العامة للطوارئ في الحج يتم وفقا لتوجيهات القيادة الرشيدة؛ لتوفير كل ما من شأنه تحقيق أمن وسلامة ضيوف الرحمن. وفي الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي الشريف، أوضح رئيسها العام الدكتور عبد الرحمن السديس، أن الرئاسة أعدت خطة محكمة تضمنت تخصيص صحن المطاف للحجاج وفتح 144 بابًا لدخول المصلين وتأمين 1800 عربة كهربائية لكبار السن، وذوي الإعاقة، كما سخرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لخدمات السقاية لحجاج بيت الله الحرام، أحدث التقنيات لتوزيع عبوات ماء زمزم على الحجاج من خلال الروبوتات الذكية، والعربات عالية التقنية؛ لتقديم المياه مبردة معقمة وفق الضوابط والإجراءات الاحترازية.

أما الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، التي تشرف هذا العام على أعمال الحج، وتمثلها شركة كدانة للتنمية والتطوير، فقد حولت مناطق المشاعر المقدسة “منى وعرفات ومزدلفة” منذ وقت مبكر إلى ورشة عمل مكثفة للمشروعات والخطط التطويرية في مختلف المجالات؛ من أجل تقديم خدمات مميزة لضيوف الرحمن.

وأكد الرئيس التنفيذي للتجمع الصحي بمكة المكرمة الدكتور حاتم بن أحمد العمري، على جاهزية المنشآت الصحية بالمنطقة المركزية واستعداداتها وكفاءة العمل بها لخدمة ضيوف وزوار بيت الله الحرام خلال موسم الحج هذا العام. وأضاف، بأن التجمع الصحي بمكة المكرمة وبمتابعة وإشراف مباشر من وزارة الصحة يحرص على تسخير جميع القوى العاملة والامكانيات التي وفرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين لرفع جودة الخدمات الصحية المقدمة لضيوف الرحمن .

وعن خطة ايصال عبوات ماءزمزم للحجاج في مساكنهم وفي حافلات نقلهم اوضح حسن محمود ابو الفرج عضو مجلس ادارة شركة الزمازمة ان خطة الشركة لموسم حج هذا العام تضمنت العديد من المحاور الرئيسه التي تتوافق مع الرؤية 2030 وما تولية القيادة الرشيدة من اهتمام بضيوف الرحمن مشيرا إلى أن ابرز مستجدات الخطة لهذا العام تتمثل في الغاء توزيع عبوات ماء زمزم سعة ٢٠ لترا التي كانت توضع في البردات بمساكن الحجاج واستبدالها بعبوات سعة ٣٣٠ ملم لتكون اكثر سهولة وفي متناول الحجاج وتتم الخطة من خلال ٢٥ مشرف و١٥٠ ساقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *