المحليات

الشورى يدعو للاستثمار في نقل وتوزيع الكهرباء

جدة – عادل بابكير

وافق مجلس الشورى خلال الجلسة العادية الثالثة والأربعين من أعمال السنة الثانية للدورة الثامنة التي عقدها أمس الثلاثاء -عبر الاتصال المرئي- برئاسة نائب رئيس مجلس الشورى الدكتور مشعل بن فهم السُّلمي، على مشروع نظام الخطوط الحديدية، ليحل محل نظام النقل بالخطوط الحديدية، ويلغي كلَّ ما يتعارض معه من أحكام.

ويهدف مشروع النظام الوارد في (50) مادة، الذي وافق عليه المجلس إلى تهيئة البيئة المناسبة لتشغيل شبكة قطارات آمنة ومستدامة تعنى بتقديم خدمات النقل بالقطارات للركاب والبضائع بين مدن المملكة وداخلها؛ وفق أعلى معايير السلامة، كما يسعى نظام النقل بالخطوط الحديدية الجديد إلى تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 ضمن المحور الرامي إلى “إيجاد مجتمع حيوي”، ولتعزيز دور وقدرة المملكة على تطوير قطاع النقل بشكلٍ عام. وطالب المجلس في قرارٍ آخر هيئة تنظيم المياه والكهرباء بتحديد أسباب فقد الطاقة في شبكات التوزيع والنقل ومعالجتها، وإدراج معيار قياس الفاقد بوصفه أحد مؤشرات قياس الأداء السنوي، ودعا المجلس في قراره، الهيئة إلى تشجيع الاستثمار في إنشاء شركات نقل وتوزيع الكهرباء وإيجاد المحفزات لذلك.

كما طالب المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تكليف جهة محايدة؛ لإجراء دراسة تقويمية، للتعرف على تجربة المؤسسة مع شركة كليات التميز لتشمل الدراسة الجوانب المالية والإدارية والتدريبية، وضرورة دعم جهود المؤسسة في استكمال مشروعاتها المتعثرة، ووضع مدى زمني لإنجازها. ودعا المجلس الهيئة في قراره، إلى الإسراع بإطلاق دليل وطني شامل لجميع المرافق الترفيهية الدائمة بالمملكة وتصنيفها وإتاحتها عبر منصاتها المختلفة، والعمل على وضع مؤشرات أداء ذات مستهدفات سنوية، تضمن تحقيق خطتها الإستراتيجية المعتمدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *