المرأه صحة و عافية

التوت البري لتحسين الذاكرة ومقاومة السرطان

التوت من الفواكه متنوعة الاشكال والالوان ويتميز بالعناصر الغذائية فهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على الحفاظ على جهازهضمي سليم وتجنب الامساك كما هو غني جدا بالعناصر النباتية الصحية والمواد المضادة للتاكسد وقد أفادت الدراسات العلمية بأن هذه المكونات تلعب دورا مهما في تعزيز وظائف الدماغ وتنشيط الذاكرة

مشاكل الذاكرة وضعفها، من الحالات الصحية التي ترتبط بالتقدم بالعمر بشكل طبيعي، إلا أن حدوثها لدى البالغين مع اختلاف شدتها، الأمر الذي دفع المؤسسات الطبية للبحث عن أسبابها، وتوصلوا أن هنالك عدة أسباب، ومنها:

الأمراض العصبية.

الصحة النفسية والضغوط الحياتية.

النظام الغذائي.

الأمراض المزمنة ومدى السيطرة عليها.

العادات غير الصحية مثل الخمول والتدخين.

التوت البري مهم لوظائف الدماغ

له دور رئيسي في الحفاظ على صحة الذاكرة أو تدهورها، وهو من الأسباب التي يمكن التحكم بها.

 


وفي هذا السياق وجدت دراسة جديدة أن هنالك نوع من الأغذية يمكن أن يحمي الذاكرة ويعزز صحتها، وهو التوت البري، فكيف ذلك؟

كشفت دراسة جديدة، نشرها موقع Frontiers in Nutrition، أن الفواكه الغنية بالبوليفينول مثل التوت تتميز بخصائص تمنح حماية الأعصاب، وكذلك مكملات البوليفينول هي أيضًا طريقة فعالة لجني فوائد هذه المغذيات النباتية لصحة الدماغ.

وتوصلت هذه الدراسة إلى تلك النتائج بعد ملاحظة 60 من الرجال والنساء الأكبر سنًا، الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و80 عامًا. وتم تقييم المشاركين في بداية ونهاية التجربة، التي استمرت 12 أسبوعًا، لمعرفة كيف أثرت مكملات التوت البري على إدراكهم، أي الذاكرة والوظيفة التنفيذية، ووظيفة الدماغ والمؤشرات الحيوية للإشارات العصبية.

وأظهر المشاركون الذين تلقوا مكملات التوت البري تحسناً كبيراً في الذاكرة العرضية البصرية، أي القدرة على تذكر تفاصيل ما يبدو عليه شيء ما، عند مقارنتهم بالمجموعة الضابطة.

ويفترض الباحثون أن التحسن في الذاكرة ربما يكون نتيجة لزيادة تدفق الدم إلى القشرة الشوكية الداخلية، وهي بوابة دخول ومغادرة المعلومات من الحُصين – منطقة في الدماغ -، حيث يحدث التعلم وتكوين الذاكرة بالدماغ.

فوائد التوت البري للنساء
ذكر موقع “ويب طب” أن التوت البري يحقق عدد من الفوائد خاصة بالنساء، وهي:
التوت البري يساهم في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، وبالتالي يتم تعزيز ودعم صحة الأوعية الدموية، مما يزيد من نتائج تحسن الأداء المعرفي.
التوت البري يحوي خصائص مقاومة للأمراض السرطانية، وذلك بفضل احتواءه على مضادات أكسدة.

التوت البري غني بفيتامين ج والكولاجين، وبالتالي يساعد النساء في الحفاظ على صحة الجلد والبشرة.

من أهم فوائد التوت البري للنساء المساهمة في تحسين صحة العظام، حيث يعرف أن النساء أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام.

التهاب المسالك البولية من أكثر الأمراض شيوعاً لدى النساء، وتناول التوت البري يساهم في العلاج، ويقي من الإصابة. وعند إضافة التوت البري إلى نظامك الغذائي الأسبوعي، والحرص على تناوله بكميات جيدة دون إفراط للاستفادة من فوائده، ولا تنسي سؤال الطبيب المختص حول وجود ما قد يمنعك من تناوله مثل التحسس أو التضاد مع أدية أو أمراض معينة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *