اجتماعية مقالات الكتاب

أوقفوهم

أما وقد آل كل شيء يتعلق بالجمعيات الأهلية إلى المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي @ncnp_sa..
هذا المركز الذي يسعى لوصف القطاع بأنه قطاع رابح، عطفاً على ما يمكن أن يضيفه للمجتمع الذي يعمل فيه من مكاسب في الغالب غير مادية تتمثل في (علمٍ ينفع، ثقافةٍ تُورّث، وأرواحٍ تُحفظ).

ولن نتحدث عن هذا في هذه المساحة، بل سنخوض في أمر نعتقد أنه أهم، وهو ما نظن أنه سيجعل منظمات القطاع غير الربحي، منظمات رابحة.. كيف؟ يمكن أن تكون الجمعيات الأهلية رابحة إذا قام عليها أناس أكفاء.. تكون رابحة إذا عدّلنا الأنظمة التي تقود إلى مجلس الإدارة.. تكون رابحة إذا لم يتمكن كل من هب ودب من دخول مجلس إدارة أي جمعية أهلية.

أما واقع الحال الآن فهو أن عضوية الجمعية متاحة لكل أحد، وهذا حق لكل من انطبقت عليه شروط العضوية.. لكن الترشح لمجلس الإدارة أو رئاسة مجلس الإدارة فيفترض ألا يكون متاحاً لكل من انتسب للجمعية، بل نقترح أن توضع له شروط، أولها أن يقدِم كل من رشح نفسه لمجلس الإدارة ورقة مكتوبة بشكل واضح تتضمن ما ينوي أن يقدمه لتطوير وتنمية عمل الجمعية وخدماتها للأعضاء، وأن تتضمن الورقة تعهداً منه بأن يلتزم بتنفيذ كل ما ورد فيها، وأن تكون من مهمات المركز متابعة ربع سنوية لمدى تنفيذ كل عضو مجلس إدارة التزاماته تجاه الجمعية، ومن لا يلتزم يتم إخطاره رسمياً بذلك، وإن استمر يعلن كل من المركز وإدارة الجمعية انتهاء عضويته وتذكر الأسباب. وهذا سيحول بشكل كبير دون التهافت على عضوية مجالس إدارات الجمعيات الأهلية.. هل يعقل يا سادة أن يقول أحدهم: إنه عضو مجلس هذه الجمعية وتلك الجمعية وثالثة ورابعة.!! دون أن يكون فعل أي شيء لتطوير هذه أو تلك سوى حضور اجتماعات وتنظير وحكي في حكي.. وإذا طلب منه المبادرة قال: ما عندي إمكانيات..

أعطوني وأعطوني.. مثل هذا ينبغي أن يُغلقَ الباب في وجهه بوضع نظام يحول دون وصوله لعضوية مجلس الإدارة.. ولكي نضرب مثالاً ملموساً.. ما يسمى مجلس إدارة جمعية المتقاعدين الأهلية بالرياض.. هل قدم أعضاؤه الحاليون تعهدات مكتوبة موثّقة بما سيخدمون به الجمعية؟ هل تصدقون أن بعضهم موجود في مجلس إدارة الجمعية منذ عدة دورات سابقة.!! كما نقترح أن تكون عضوية كل شخص لدورة واحدة أو دورتين على الأكثر، فالجمعيات ليست ملكية شخصية يقيم فيها أحدهم ما أقام عسيب..!! منتهى القول نشّدُ على يد مركز تنمية القطاع غير الربحي ونرجو أن يعيد النظر في نظام دخول مجلس إدارة الجمعيات الأهلية لكي لا يدخلها سوى الكفاءات المؤهلة لا من يبحث عن الترزز..

[email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *