الرياضة

الفتى الذهبي 2022: برشلونة يكتسح وريال مدريد “الأوفر” حظًا

جائزة الفتى الذهبي 2022

تصدر فريق برشلونة الإسباني المشهد في ترشيحات جائزة الفتى الذهبي 2022 التي تُمنح سنويًا لأفضل لاعب في أوروبا تحت عمر 21 عامًا، بواقع 5 مرشحين.

 

وأصدرت مجلة “توتو سبورت” الإيطالية الجهة المنظمة للجائزة، قائمة أولية الأربعاء 15 يونيو مكوّنة من لاعب ينشطون في الدوريات الأوروبية المختلفة.

 

مثّل برشلونة في الترشيحات، أنسو فاتي وبيدري ونيكو غونزاليس وبالدي وغافي، فيما حل لاعب واحد من ريال مدريد وهو الفرنسي إدواردو كامافينعا.

 

فريق بوروسيا دورتموند الألماني مثّله أيضًا 5 لاعبين كحال برشلونة، وهم جودي بلينغهام وجيوفاني رينا ويوسوفو موكوكو وجايدن جيزايرو وكريم أديمي.

 

من الدوري الإنجليزي جاء ثنائي ليفربول هارفي إليوت والصفقة الجديدة البرتغالي ريكاردو كارفاليو، كذلك نجم مانشستر يونايتد السويدي أنتوني إيلانغا.

 


ما جائزة الفتى الذهبي؟

 

أُصدرت أول نسخة من جائزة الفتى الذهبي عام 2003 وتتولى “توتو سبورت” تنظيمها، وفاز بها الهولندي الصاعد آنذاك رافائيل فان دير فارت لاعب أياكس.

 

لاحقًا، انضمت صحف أوروبية إلى “توتو سبورت” ليصوّت صحفيوها في اختيار الفتى الذهبي، مثل “ماركا” الإسبانية و”تايمز” البريطانية و”بيلد” الألمانية.

 

يختار كل صحفي أفضل 5 لاعبين بالترتيب، ويحصل أول لاعب في اختياره على 10 نقاط والثاني 7 والثالث 5، ثم الرابع والخامس بـ3 و نقطة واحدة.

 

من المرجح أن يفوز إدواردو كامافينغا بجائزة الفتى الذهبي 2022 بمساهمته مع ريال مدريد في الفوز بدوري أبطال أوروبا والدوري الإسباني عن الموسم الماضي 2021-2022، وتصدر اللاعب الشاب قائمة الترشيحات منذ بداية التصويب اليوم الأربعاء بواقع 61% بحسب موقع “توتو سبورت”.

 


أرقام وحقائق من جائزة الفتى الذهبي

 

مانشستر يونايتد أكثر نادٍ حصد الجائزة بواقع 3 مرات بفضل الإنجليزي واين روني عام 2004 ثم البرازيلي أندرسون عام 2008 وأخيرًا الفرنسي أنتوني مارسيال عام 2015، يلي يونايتد في القائمة كل من أياكس وبرشلونة وأتلتيكو مدريد وبنفيكا وبوروسيا دورتموند وموناكو، وحصدوا الجائزة مرتين.

 

فرنسا وإسبانيا هما أكثر البلدان التي حصد لاعبوها جائزة الفتى الذهبي بـ3 مرات، يليهما كل من هولندا والأرجنتين وإنجلترا والبرازيل والبرتغال بمرتين فقط.

 

لم ينجح أي لاعب على الإطلاق في الفوز بجائزة الفتى الذهبي مرتين، واستعصت الجائزة على كريستانو رونالدو طيلة مسيرته، فيما حصدها ميسي عام 2005.

 

الفائز بجائزة الفتى الذهبي عن العام السابق 2021 هو الإسباني بيدري لاعب برشلونة، وحل بعده ثانيًا الإنجليزي جودي بيلينغهام، ثم الألماني جمال موسيالا.

 

الفائزون بجائزة الفتى الذهبي (سجل شرف الأبطال)

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *