اجتماعية مقالات الكتاب

كاملة الأهلية ( 3-3)

ولم تنس الاهتمام بصحة المرأة والطفل، فقد اهتمت وزارة الصحة بنص المادة الرابعة من النظام الصحي في المملكة بصحة الأم والطفل وبرامج التحصين من خلال تقديم المعلومات التوعوية المهمة، بالإضافة إلى عدد من الخدمات الصحية في أقسام رعاية الأمومة والطفولة في منشآتها ومرافقها الصحية، وبما يحقق أعلى مستويات الرضا للفئات المستهدفة وذويهم.

وقد دعمت قيادة المرأة في السعودية، فقد أمر خادم الحرمين السريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بمنح النساء حق القيادة، واشتمل القرار على توجيه إدارة المرور بالبدء في إصدار رخص القيادة للنساء في 10 شوال 1439 هـ الموافق 24 يونيو 2018، وصدرت أول رخصة قيادة لامرأة سعودية. وقد رحبت هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالأمر السامي القاضي بالسماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة. ورفع الحظر عن قيادة النساء للسيارات. وتعتبر خطوة مهمة جدا على الطريق الصحيح” في إطار جهود المملكة العربية السعودية لتعزيز حقوق المرأة السعودية. وتعزيز مكانة المرأة وبلورة دورها في جميع المجالات، وقد اهتمت في مجال العمل للمرأة، فقد عملت المرأة السعودية في كافة القطاعات باستثناء المهن والأعمال الخطرة والضارة مثل المناجم، وفي يناير 2019 أزالت وزارة العمل فوارق الأجور وحددت ساعات العمل للمرأة.

إن هذه القرارات تعد إنجازا واضحا للعديد من السعوديات اللائي عملن بلا كلل من أجل الاعتراف بحقوقهن، ومساواة المرأة في الحقوق والفرص، ومشاركتها الكاملة في المجالات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.

حيث تعتبر مشاركة المملكة ممثلة في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والابداع (موهبة ) وتحقيق طلابنا السعوديين ومنهم نسبة كبيرة من الطالبات مراكز متقدمة وإحراز 22 جائزة في معرض ” آيسف “2022. هذا النجاح عامل أساسي لنجاح رؤية المملكة 2030).

jeje15680@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *