متابعات

تنظيف الشعاب المرجانية من شباك الصيد والمخلفات

جدة ـ البلاد

دشنت وزارة البيئة والمياه والزراعة مبادرة “التوعية البيئية”، إحدى مبادرات برنامج التحوّل الوطني لتعزيز الثقافة البيئية وتنمية الاهتمام بالنواحي التربوية والإعلامية والاجتماعية والثقافية لرفع مستوى الوعي البيئي لدى كافة الفئات والقطاعات، بما يؤدّي لتقدير قيمة التراث الطبيعي وحفظه وفقًا لمبادئ التنمية المستدامة.

وأطلقت الوزارة من خلال المبادرة أولى حملاتها تحت شعار “لا نملك سوى أرض واحدة” بالتزامن مع يوم البيئة العالمي الذي تطلقه الأمم المتحدة في 2022 الذي يتناول مفهوم الاستدامة البيئية. وتهدف المبادرة إلى تحديد مستوى الوعي لدى مختلف شرائح المجتمع بالقضايا البيئيّة، وتنفيذ الخطة الوطنية لنشر الوعي البيئي لدى جميع فئات المجتمع، وتنفيذ البرامج والحملات التوعوية البيئيّة المتنوّعة، والتأكيد على الدور المحوري للمؤسسات الوطنية والقطاعات المختلفة في نشر الوعي البيئي، وتعزيز الشراكة مع مختلف وسائل الإعلام لرفع مستوى الوعي بقضايا البيئة، إضافة إلى رفع مستوى الوعي البيئي بين كافّة فئات المجتمع للمحافظة على الموارد الطبيعية والحدّ من تدهورها وتلوّثها.

، واتساقا مع يوم البيئة العالمي، نجح مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة رابغ في إقامة مبادرة لتنظيف الشعاب المرجانية من شباك صيد الأسماك النايلون العالقة بالشعاب المرجانية والمخلفات البيئة المتروكة داخل البحر بالمحافظة، وذلك بمشاركة مجموعة من طاقم غواصين من “جامعة كاوست” ومجموعة من طاقم غواصين” أحد المراكز المتعاونة مع مكتب الوزارة بمحافظة رابغ”، وتم حث وتثقيف الصيادين والمتنزهين على ضرورة المحافظة على الحياة البحرية من المخلفات البيئة.


من جهته، أعرب مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس سعيد بن جار الله الغامدي أن يوم البيئة العالمي، يحظى برعاية بالغة من الجهات ذات العلاقة؛ لما للبيئة من أهمية في حياة الفرد والمجتمع، التي تهدف إلى تحقيق بيئة مزدهرة ومستدامة، تحظى بأعلى درجات الرعاية من الجميع. لذلك أكد حرص فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة مع الجهات ذات العلاقة على مواكبة المناسبات البيئية العالمية والوطنية عبر نشر ثقافة الوعي البيئي في شتى المجالات.

وذلك بتنفيذ الخطط البيئية للمحافظة على جودة عناصر البيئة ومواردها، التي تسعى لتحقيق التوزان بين استدامة الموارد الطبيعية وبين تحقيق أهداف التنمية المستدامة. وبين أن إدارة البيئة بفرع منطقة مكة المكرمة ستنوع محاور الاحتفال هذا العام، فهي فعاليات تهدف لمناقشة وتوعية أفراد المجتمع  بالأمور الحيوية لتغيير سلوك الأفراد نحو الأفضل وإتاحة الفرص للتفاعل وإحداث إضافة في بيئتنا، تسعى لرفع مستوى الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة ونشر الثقافة البيئية وترسيخ أهداف جودة الحياة وتعزيز المسؤولية المجتمعية للمحافظة على البيئة. وكشفت الوزارة عن اعتماد 46 مبادرة ضمن المرحلة الأولى لتنفيذ مبادرة السعودية الخضراء، تتضمن زراعة أكثر من 450 مليون شجرة، بالإضافة إلى مبادرات لتنمية واستدامة قطاع البيئة بالمملكة وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *