متابعات

سلالة جديدة من كورونا لا تنفع معها اللقاحات

البلاد ـ وكالات

حذر مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، من ظهور سلالة جديدة أكثر خطورة من فيروس كورونا، مع عدم فاعلية اللقاحات الحالية. وأضاف غيبريسوس، خلال مؤتمر الأمن في سلوفاكيا: «لا يزال هناك تهديد حقيقي وواضح بظهور نوع جديد أكثر ضراوة من فيروس «SARS-CoV-2» يمكن أن يتجنب التعرض للقاحاتنا، وأكدت لجنة شكلتها منظمة الصحة العالمية لتقييم القدرة العالمية على مواجهة الأوبئة، إلى أن العالم ليس في وضع أفضل مما كان عليه عندما ظهر فيروس كورونا في عام 2019، لمكافحة وباء جديد، وقد يكون في الواقع في وضع أسوأ بالنظر إلى الخسائر الاقتصادية.

وقالت اللجنة: إن عدم إحراز تقدم في إصلاحات مثل الأنظمة الصحية العالمية يعني أن العالم معرض للخطر أكثر من أي وقت مضى.

من جانبه، كشف الدكتور علي الشهري، استشاري الأمراض المعدية، عن أثر درجات الحرارة المرتفعة على زيادة حالات كورونا اليومية، لافتا إلى أن كافة الدراسات أثبتت عدم تأثر نشاط الفيروس بدرجات الحرارة. وأكد أن زيادة الحالات مرتبط بارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مباشر من خلال تفضيل كثير من الناس قضاء الأوقات في الأماكن المغلقة والمكيفة. وأضاف، أن عودة بعض النشاطات خاصة في المواقع المغلقة، وكذلك ارتفاع الحالات في بعض الدول تأتي من ضمن العوامل التي تؤدي إلى تزايد الحالات.

إلى ذلك، حذرت منى كيال، الاستشارية في تشخيص الأمراض الفيروسية، من أن الموجة الكبرى لارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا ستكون في فصل الخريف المقبل. وأكدت كيال، أن ارتفاع أعداد الإصابات هو أمر متوقع خاصة في الأماكن المزدحمة، ولكن الخوف من فصل الخريف المقبل.

وأشارت إلى أن عودة الارتفاع في أعداد الإصابات التي حدثت في الكثير من دول العالم، هو أمر متوقع بسبب التخلي عن الكثير من القيود. من جهتها، أعلنت وزارة الصحة، أمس عن تسجيل (565) إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الـ24 ساعة الماضية؛ ما يرفع إجمالي الإصابات إلى (770,650) حالة حتى الآن. وذكرت وزارة الصحة –عبر موقع مركز القيادة والتحكم لكوفيد 19- أنه تم تسجيل (491) حالة تعافٍ جديدة من الفيروس، لتصل إجمالي حالات الشفاء إلى (754,378 ) حالة.

وأضافت الوزارة، أنه تم تسجيل ( 3) حالات وفاة، ليصل إجمالي حالات الوفاة منذ بدء جائحة كورونا وحتى الآن، إلى (9,155) حالة.
وتابعت الوزارة، أن عدد جرعات لقاحات كورونا المعطاة في المملكة بلغ حتى الآن (65,955,913) جرعة، بجميع المناطق والمحافظات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *