متابعات

ضبط «6» أطنان مواد منتهية الصلاحية بالقصيم

بريدة ـ البلاد

ضبطت أمانة منطقة القصيم خلال اليومين الماضيين (6) أطنان من المواد الغذائية منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي في سوق المقاصيص بمدينة بريدة.

جاء ذلك بعد جولة ميدانية مكثفة نفذتها بلدية الديرة الفرعية بمدينة بريدة لتطبيق الاشتراطات على المواد المعروضة للبيع، وتم مصادرة كامل الكمية المضبوطة وتطبيق الإجراءات النظامية بحق المخالفين. يذكر أن كثيرين يلجأون إلى استهلاك سلعة مضت أيام قليلة على انتهاء صلاحيتها، اعتقاداً منهم بأن مرور بضعة أيام على هذا التاريخ ليس بالمشكلة الكبرى، ولكن هذا التصرف يعد الخطأ بأم عينه، لأنه قد يعرّض صاحبه الى أخطار صحية كبيرة هو في غنى عنها.

وعلى المستهلك أن يتحاشى بعض الممارسات الخاطئة التي تقصر من فترة الصلاحية، مثل شراء الأغذية الحساسة للبرودة في بداية مشوار التسوق، أو نقل المشتريات في ظروف حرارية سيئة، أو ترك المنتجات المبردة خارج البراد، أو بكل بساطة ترك باب الثلاجة مفتوحاً. إن للخبز مدة صلاحية أيضاً، تتراوح بين يوم وخمسة أيام، وذلك حسب نوع الدقيق الذي صنع منه الخبز والإضافات التي تم دسها فيه، وبعد انقضاء هذه الفترة يغدو الخبز غير مقبول لا شكلاً ولا مضموناً. ولكن في الإمكان تمديد فترة الصلاحية هذه بوضعه في “الفريزر”.

من الأفضل عدم شراء الأدوية التي شارفت على الانتهاء، ومن حق المستهلك أن يرفض هذه الأدوية، وأن يطلب غيرها حديثة الصنع أو التي تملك تواريخ تضمن فاعليتها خلال استعمالها أو الاحتفاظ بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *