متابعات

استشاري: إنفلونزا الطماطم غير مميتة

البلاد ـ الرياض

قال الطبيب واستشاري الجودة بالرعاية الصحية، الدكتور محمد الكلثمي: إن إنفلونزا الطماطم غير مميتة، ونادرًا ما تصيب الكبار، مشيرًا إلى أنها ليس لها علاقة بالمأكولات، وليست إنفلونزا أصلًا.

وأوضح الدكتور الكلثمي –عبر تويتر- أن إنفلونزا الطماطم من النادر جداً أن تصيب الأشخاص البالغين، ولا يحتاج الأطفال المصابون بها في معظم الأحيان إلا لخافض حرارة.

وأشار إلى أن إنفلونزا الطماطم هو مرض غير مميت، ولا ينجم عنه أي مضاعفات صحية أخرى. وتابع الدكتور الكلثمي، أن إنفلونزا الطماطم هو مرض قديم جداً يسمى (HFMD)، وهو عبارة عن فيروس يصيب الأطفال بطفح جلدي لونه أحمر داكن، قريب من لون الطماطم، يظهر في مكان الإصابة بالكف والقدم والفم. وأكد الدكتور الكلثمي، أنه ليس إنفلونزا وليس له علاقة بالطماطم ولا بأي نوع آخر من المأكولات، وأن البعض يطلق عليه اسم أنفلونزا بسب وجود الحمى وإجهاد جسدي لدى المصابين. يذكر أن الهند أعلنت عن اكتشاف العديد من الإصابات بأنفلونزا الطماطم، وقال مسؤول الصحة في ولاية أوديشا الهندية: إنه ثبتت إصابة ما لا يقل عن 26 طفلاً بمرض أنفلونزا الطماطم، وأن جميع الأطفال في حالة مستقرة الآن، وقد تم وضعهم تحت المراقبة المناسبة.

تضم أعراض إنفلونزا الطماطم؛ “الإصابة بالحمى، وتهيّج في الجلد، والجفاف، وطفحاً جلدياً، وآلاماً منتشرة وتورم المفاصل، وغثياناً ومغصاً وعطساً، وسيلان في الأنف”، حيث يُعد المرض من الأمراض المعدية سريعة الانتشار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *