متابعات

إتلاف 690 كجم من الأسماك الفاسدة

جده ـ إيمان بدوي

تواصل أمانة جدة جهودها في تفعيل الحملات الميدانية لرصد المخالفات التي تتعلق بالصحة العامة، وأمس جرى إتلاف 690 كجم من الأسماك الفاسدة ومجهولة المصدر، وذلك بعد رصد أحد المواقع المخالفة بنطاق المليساء، استُخدِم لتخزين وتجفيف وتغليف أسماك غير صالحة للاستخدام الآدمي.

وأوضح رئيس بلدية المليساء الفرعية المهندس مهدي عبد الله اليامي، أن الفرق الرقابية تمكنت من ضبط موقع مخالف لا يحمل ترخيصًا عبارة عن «حوش» مسَّور يستخدم لتخزين الأسماك بطرق غير نظامية أو صحية؛ حيث جرى اتخاذ اللازم حياله من مصادرة وإتلاف للأسماك وإغلاق الموقع، وأكد اليامي أن البلدية ستواصل أعمالها لتحسين الخدمات المقدمة للسكان ومنع المخالفات.

يأتي ذلك ضمن جهود أمانة محافظة جدة، لحماية أمن وسلامة الغذاء المقُدم للسكان وحفاظًا على المنظر العام والشكل الحضري من الممارسات العشوائية.

كما كشفت أمانة محافظة جدة عن نتائج فحص عينات الغذاء والمياه خلال الربع الأول من عام 2022م، بلغت 4.715 عينة فحصت في مختبرات الأمانة، مسجلة انخفاضًا في نسبة التلوث الغذائي بواقع 12% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.

وأوضح مدير إدارة المختبرات لؤي الصبحي أن تشديد الرقابة على المنشآت الغذائية في نطاق البلديات الفرعية داخل جدة وضمن حدود بلديات المحافظات المرتبطة بالأمانة نتج عنه ارتفاع عدد العينات المستلمة بنسبة 31.5% مقارنة بذات الفترة من العام الماضي، مبينًا أن التقارير المخبرية سجلت نسبة تلوث في المياه بلغت 18% كما أظهرت النتائج تلوث 15% من عينات الغذاء، في حين بلغت نسبة عينات المياه غير المطابقة كيميائيًا 24% . وأكدت الأمانة استمرار جهودها الرقابية على المنشآت الغذائية، التي تستهدف بصورة رئيسة حماية المستهلكين، ما أسهم في رفع نسبة امتثال المنشآت وتحسين جودة الخدمات للسكان والزائرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *