المحليات

نظام رقمي جديد للتراخيص البيئية

الرياض – البلاد

دشن وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي نظام التراخيص والتفيش الرقمي للمركز، وذلك خلال حضور ورشة “صحح لاستدامة بيئتك” التي نظمها المركز بالرياض، بحضور نائب وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس منصور المشيطي، وقيادات الوزارة والمراكز البيئية، وعدد من قادة الجهات الحكومية وكبرى المنشآت التنموية إضافة إلى القطاع غير الربحي.

ويأتي تدشين النظام الرقمي الجديد للتصاريح، والنظام الرقمي للتفتيش، في إطار عملية التحول الرقمي التي تشهدها المملكة، ودعمها بالتطبيقات الذكية، بما يتماشى مع المعايير والممارسات العالمية.

ويستهدف المشروع تحسين تجربة المستفيد، ورفع الوعي للالتزام بالمعايير البيئية، وتطبيق السياسات والإجراءات المعتمدة، وضمان سلامة الإجراءات. كما يعمل النظام الجديد على أتمتة الخدمات، واستقبال البلاغات ومعالجتها، والتقييم البيئي، وإعداد التقارير ودعم اتخاذ القرار، وتوفير التراخيص والتصاريح البيئية بآليات رقمية، كما يهدف نظام التفتيش الحديث إلى رفع إمكانات العمل الرقابي والميداني لمفتشي المركز، بما يكفل الدقة في ضبط المخالفات ويرتقي بالالتزام البيئي لأعلى مستويات الجودة والكفاءة.

وأوضح وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي، أن تمديد مهلة تسليم الخطط التصحيحية التي تنتهي في الأول من شهر يوليو المقبل، جاء دعماً من القيادة الرشيدة – حفظها الله – لتمكين جميع منشآت القطاعين العام والخاص من تسليم خططهم التصحيحية لمركز الالتزام البيئي لضمان الامتثال لنظام البيئة ولوائحه التنفيذية؛ حرصاً على أهمية الحفاظ على ثروات الوطن البيئية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.