الإقتصاد

وزير الطاقة: نأمل اتفاقا جديدا لـ”أوبك بلس”

لندن – وكالات

قال وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان: إنه من السابق لأوانه تحديد الشكل الذي قد يبدو عليه اتفاق أوبك+ الجديد نظراً لحالة عدم اليقين في السوق، مضيفاً أن (أوبك+) ستزيد الإنتاج إذا كان الطلب موجودا.
وأضاف في مقابلة مع صحيفة “فاينانشال تايمز”، أن المملكة تأمل في التوصل إلى اتفاق مع (أوبك+ ) التي تشمل روسيا، مشدداً على أن العالم يجب أن يقدر قيمة التحالف بين منتجي النفط.

وأشار إلى أن ارتفاع أسعار النفط يعود إلى نقص طاقة التكرير العالمية وارتفاع الضرائب، مبيناً أن العالم فقد حوالي 4 ملايين برميل من طاقة التكرير، منها 2.7 مليون برميل منذ بداية جائحة كورونا.
وشدد وزير الطاقة على أهمية إبعاد السياسة عن (أوبك+) مبينا أن هذا التحالف سيكون ضروريا لإجراء أي تعديلات منظمة في المستقبل وسط حالة من عدم اليقين بشأن عمليات الإغلاق بسبب فيروس كورونا في الصين والنمو العالمي وسلاسل التوريد.

وقال سموه: إنه لتخفيف الاختناقات في الإنتاج وطاقة التكرير، يتعين على الحكومات تشجيع الاستثمار في الهيدروكربونات حتى مع تحول الدول إلى مصادر طاقة نظيفة.
يذكر أن “أوبك بلس” التزمت باتفاقها لعام 2020 الذي بموجبه يرفع أعضاء التحالف إجمالي الإنتاج كل شهر بكمية تبلغ 430 ألف برميل يومياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.