المحليات

مساعدات غذائية ومكافحة العمى في عدة دول

الرياض- البلاد

وقع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، اتفاقية مشتركة مع مؤسسة البصر الخيرية العالمية لتنفيذ عدد من الحملات الطبية لمكافحة العمى والأمراض المسببة له في ثماني دول.

مثَّل توقيع الاتفاقية من جانب المركز مساعد المشرف العام على المركز للتخطيط والتطوير الدكتور عقيل بن جمعان الغامدي، ومن جانب المؤسسة، وقعها الأمين العام للمؤسسة الدكتور عادل بن عبدالعزيز الرشود، وذلك بمقر المركز في الرياض.

وأوضح الدكتور عقيل الغامدي بأنه سيجري بموجب الاتفاقية تنفيذ 24 مشروعاً طبياً بمشاركة متطوعين وأطباء سعوديين في كل من الكاميرون، والنيجر، وبنجلاديش، ونيجيريا، والسودان، وسريلانكا، واليمن، والمغرب، يتم خلالها إجراء ما يقارب 9.600 عملية جراحية لإزالة المياه البيضاء (الفاكو) وجراحات صُغرى، وتوزيع 24.000 نظارة طبية وأدوية وقطرات علاجية، يستفيد منها 120.000 فرد.

يذكر أن مركز الملك سلمان للإغاثة خلال الأعوام الثلاثة الماضية قام بتنفيذ 132 حملة لمكافحة العمى والأمراض المسببة له شملت 16 دولة، استفاد منها 421,806 أفراد.

ووقّع المركز اتفاقية مع مؤسسة البصر العالمية لتنفيذ المرحلة الأولى من تأهيل المبنى الجديد لمستشفى مكة لطب العيون بمدينة أم درمان في جمهورية السودان.

وفي الأردن، اختتم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية البرنامج التطوعي الثامن والتاسع في الأردن ومخيم الزعتري للاجئين السوريين، وذلك بمشاركة 30 متطوعًا من مختلف التخصصات، بالتعاون مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وهيئة الهلال الأحمر السعودي والاتحاد العربي للتطوع.

وتضمّنت البرامج تقديم الخدمات التدريبية في الإسعافات الأولية والدعم النفسي ودورات الخياطة ودورات صيانة الحاسب الآلي وتقديم البرامج التعليمية للأطفال، إضافة لاستحداث دورة العلاج النفسي بالرسم في العاصمة الأردنية عمّان ومحافظة إربد ومخيم الزعتري للاجئين السوريين.

كما قام فريق من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس الأول، بزيارة تفقدية لمشروع الإيواء الذي يستهدف اللاجئين الروهينجا في بنغلاديش.

واطلع الفريق على سير أعمال تنفيذ المشروع الذي يستفيد منه 3000 لاجئ من خلال بناء 500 وحدة إيوائية في مقاطعة كوكس بازار.

ووزّع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس 2,680 سلة غذائية للفئات المحتاجة بمديريات حرض، وحيران، وميدي، وعبس التابعة لمحافظة حجة، استفاد منها 23,241 فردًا.
ويأتي ذلك في إطار الجهود التي تقدمها المملكة ممثلة بالمركز للتخفيف من معاناة الشعب اليمني الشقيق وتلبية احتياجاته الغذائية الأساسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.