المحليات

أكدت على الرعاية الشاملة.. “حقوق الإنسان”: توفير حياة كريمة لذوي الإعاقة

الرياض- البلاد

شاركت هيئة حقوق الإنسان في فعاليات الملتقى العلمي ضمن مبادرة “اسمعني 5” للصم والبكم وضعاف السمع، التي أقيمت بدعوة من الجامعة العربية المفتوحة تحت رعاية الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، بحضور نخبة من الخبراء والمتخصصين في الجانب الاجتماعي والنفسي لذوي الإعاقة.

وشهدت مشاركة الهيئة ضمن جلسات الملتقى تقديم ورقة عمل أكدت خلالها حرص المملكة على توفير حياة كريمة للمواطنين والمقيمين، مشيرة إلى الاهتمام الكبير الذي توليه المملكة بالأشخاص ذوي الإعاقة؛ ومنهم فئات الصم وضعاف السمع بما يضمن تقديم خدمات الرعاية الشاملة لهم، انطلاقاً من رعاية حكومة المملكة بمختلف الفئات ذات الاحتياج الصحي والاجتماعي.

كما شاركت الهيئة في المعرض المصاحب لمبادرة “اسمعني 5” بجناح توعوي حظي باهتمام زوار المعرض، قُدم من خلاله عرض مرئي عن مهام الهيئة واختصاصاتها، كما أتاح الجناح للزوار إمكانية الاستفادة من خدمات المنصة الإلكترونية للهيئة عبر شاشة تفاعلية. وتُعنى المملكة العربية السعودية بتوفير الحياة الكريمة لكافة سكّانها من مواطنين ومقيمين، مع الأخذ بالاعتبار احتياجات مختلف الفئات، حيث تهتم برعاية الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل يضمن حصولهم على حقوقهم المتصلة بالإعاقة، ويعزز من الخدمات المقدمة لهم، عبر توفير سبل الوقاية والرعاية والتأهيل اللازمين؛ إذ عملت على بناء جدار وقاية من خلال مجموعة من الإجراءات الطبية والنفسية والاجتماعية والتربوية والإعلامية والنظامية التي تهدف إلى منع الإصابة بالإعاقة أو الحد منها واكتشافها في وقت مبكر، والتقليل من الآثار المترتبة عليها. وتحرص المملكة على تقديم خدمات الرعاية الشاملة المقدمة لكل من هو بحاجة إلى الرعاية بحكم حالته الصحية ودرجة إعاقته أو بحكم وضعه الاجتماعي، وساهمت في توظيف الخدمات الطبية والاجتماعية والنفسية والتربوية والمهنية، لمساعدة المعوق في تحقيق أقصى درجة ممكنة من الفاعلية الوظيفية، بهدف تمكينه من التوافق مع متطلبات بيئته الطبيعية والاجتماعية، وتنمية قدراته للاعتماد على نفسه وجعله عضوًا منتجًا في المجتمع. واستنادًا لهيئة الإحصاء، تشكل نسبة الأشخاص من ذوي الإعاقة 7.1% من إجمالي سكان المملكة، ويبلغ عدد المصابين بالإعاقة كالتالي:
– الإعاقات السمعية: 289.355 حالة
– فرط الحركة وتشتت الانتباه: 30.155 حالة
– الإعاقات الحركية: 833.136 حالة
– اضطراب طيف التوحد: 53.282 حالة
– متلازمة داون: 19.428 حالة
– الإعاقات بصرية: 811.610 حالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.