الإقتصاد

الصندوق السيادي يرفع استثماراته في اليابان

الرياض – البلاد

استحوذ صندوق الاستثمارات العامة على 5.01% من أسهم شركة ألعاب الفيديو اليابانية “نينتندو”.
وذكرت وكالة “بلومبرغ”، نقلا عن إفصاح للصندوق لوزارة المالية اليابانية، أنه اشترى الحصة لغرض الاستثمار، مشيرة إلى أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي أصبح خامس أكبر مساهم في الشركة اليابانية.
وكشف الصندوق هذا العام عن حصص تزيد عن 5% في شركتي ألعاب مدرجتين في اليابان، ورفع من استثماراته في شركات ألعاب الفيديو خلال العامين الماضيين، حيث سبق أن استثمر في شركة “أكتيفيجن” التي سعت مايكروسوفت للاستحواذ عليها في صفقة تاريخية تقارب 69 مليار دولار.

ويملك الصندوق 37.9 مليون سهم في أكتيفيجن، منتجة لعبة Call of Duty، وفق آخر إفصاح في سبتمبر الماضي، تعادل نحو 5% من أسهم الشركة تقريباً
وأعلن الصندوق مؤخرا عن شراكة بملياري دولار مع شركة تابعة لـ”علي بابا” في المجال التقني.
ومنحت وكالة فيتش مؤخرا تصنيفا ائتمانيا عند (‭A‬) لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، بما يتماشى مع التصنيف السيادي للمملكة، وهو ما يعطي دعما قويا لصندوق الثروة السيادي ودوره الرئيس في قيادة مسعى التنويع الاقتصادي للمملكة.

وتقدم صندوق الاستثمارات العامة إلى المرتبة السادسة بين أكبر صناديق الثروة السيادية بعد ارتفاع أصوله لتصل إلى 580 مليار دولار، وفقاً لآخر تصنيف لمؤسسة (SWF Institute) المتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية.
وارتفعت أصول الصندوق بقيمة 100 مليار دولار، مقارنة بـ 480 مليار دولار بنهاية عام 2021، متجاوزا صندوقي سنغافورة «جي آي سي»، و«تيماسيك» في غضون شهر ونصف فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *