متابعات

متلازمة انقطاع النفس النومي.. وطرق العلاج

جدة ـ البلاد

تعتبر متلازمة انقطاع النفس النومي حالة تحدث عند انقطاع التنفس بشكل متكرر أثناء النوم، التي عادةً ما تكون مصحوبة بالشخير المتكرر والشعور الشديد بالتعب بعد الاستيقاظ.

وهناك العديد من أنواع متلازمة انقطاع النفس النومي، منها: انقطاع التنفس الانسدادي، وانقطاع التنفس المركزي، وانقطاع التنفس المختلط، وتكون تلك الأنواع مصحوبة بنوبات متكررة تحدث أثناء النوم.

ويحدث انقطاع النفس الانسدادي النومي نتيجة ارتخاء العضلات الموجودة في الجزء الخلفي من الحلق، ما يضيق مجرى الهواء أو يغلقه بشكل تام، الأمر الذي يسبب انخفاض مستويات الأكسجين في الدم. كما يحدث انقطاع النفس المركزي عند توقف الدماغ عن إرسال إشارات إلى العضلات التنفسية، فيما يحدث انقطاع النفس المختلط نتيجةً لضعف العضلات التنفسية ووجود مشكلات في الجهاز العصبي المركزي.

وتتضمّن الأعراض المصاحبة لمتلازمة انقطاع النفس النومي: “الشخير المستمر، واللهاث، وجفاف الفم، والصداع عند الاستيقاظ، والأرق المستمر، وفرط النعاس أثناء النهار، وضعف التركيز، والتهيج”.

فيما تشمل عوامل الخطر المسببة للمتلازمة: “ترسب الدهون في المجرى الهوائي العلوي نتيجة السمنة، وزيادة سمك محيط الرقبة، وضيق المجرى الهوائي، وتضخم اللوزتين، واحتقان الأنف، والإفراط في التدخين والكحوليات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *