الإقتصاد

70.3 مليار ريال توزيعات الربع الأول.. “أرامكو السعودية” تحقق أقوى أرباح فصلية

الظهران – البلاد

أعلنت “أرامكو السعودية” ارتفاع صافي الدخل إلى 148.0 مليار ريال، مسجلة أعلى معدل أرباح ربع سنوية منذ طرحها العام الأولي في عام 2019. كما أعلنت توزيعات أرباح قدرها 70.3 مليار ريال، وذلك عن الربع الأول من العام الجاري سيتم دفعها في الربع الثاني الحالي، كما أقرّت توزيع سهم منحة واحد مقابل كل 10 أسهم مملوكة في الشركة.
وتأتي هذه النتائج لعملاق النفط السعودي مدعومة بارتفاع أسعار النفط الخام وأحجام بيعه، وتحسّن هوامش أرباح أعمال التكرير والمعالجة والتسويق.
وبلغت التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية 143.0 مليار ريال في الربع الأول من العام الحالي في مقابل 99.3 مليار ريال في الربع الأول من العام الماضي، كما شهدت التدفقات النقدية الحرة زيادة نسبتها 68% على أساس سنوي إلى 114.9 مليار ريال، فيما بلغت النفقات الرأسمالية في الربع الأول 28.4 مليار ريال.

أقوى أداء عالمي
تعليقاً على هذه النتائج، قال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين بن حسن الناصر: إن الشركة دعمت تقدمها وإنجازاتها وتفاعلها مع الأسواق، فجاءت نتائج الربع الأول من هذا العام في مستوى استثنائي، بما يجعلها أقوى أرباح فصلية منذ الطرح العام الأولي للشركة في العام 2019، وهي في الواقع من أقوى الأرباح الفصلية على مستوى العالم.
وأضاف: تواصل أرامكو السعودية التركيز على الإسهام في تلبية الطلب العالمي على الطاقة الموثوقة، مع الاستمرار في رفع مستوى الاستدامة، ونظرًا للأهمية البالغة لأمن الطاقة، تنفذ الشركة استثمارات طويلة الأجل، وتزيد طاقتها الإنتاجية من النفط والغاز لتلبية النمو المتوقع في الطلب، إضافة إلى خلق قيمة طويلة الأجل للمساهمين.
وأوضح أن الشركة أحرزت تقدمًا خلال الربع الأول في إستراتيجية التوسع بقطاع التكرير والمعالجة والتسويق بتعزيز أعمالها واستثماراتها الدولية في كلٍّ من آسيا وأوروبا، وهي مستمرة في تطوير فرص تُسهم في تحقيق أهدافها على صعيد النمو.

استثمارات وصفقات قوية
عززت أرامكو السعودية استثماراتها مع شركاء محليين ودوليين، حيث واصلت تقدمها في برنامج تحسين محفظتها وأتمت صفقة لتأجير شبكة خطوط أنابيب الغاز المملوكة لها وإعادة استئجارها مع اتحاد شركات استثمارية.
وفي مجال أعمال قطاع التنقيب والإنتاج، أحرزت تقدمًا في استكمال مشروعي ضغط الغاز في الحوية وحرض، ومن المقرر أن يبدأ العمل بهما بحلول نهاية عام 2022 كما عملت الشركة على تطوير مشروع توسعة معمل الغاز في الحوية، وهو جزء من برنامج زيادة إنتاج الغاز في حرض، الذي من المتوقع أن يبدأ العمل به في عام 2023، ويضيف طاقة إجمالية تصل إلى 1.3 مليار قدم مكعبة قياسية يوميًا من الغاز الخام.
وواصلت أرامكو السعودية خلال الربع الأول إحراز التقدم في مشاريع التوسع بقطاع التكرير والمعالجة والتسويق، وشمل ذلك التقدم تعزيز حضورها في كلٍّ من آسيا وأوروبا، كما وافقت الشركة أيضًا على الاستحواذ على حصة نسبتها 30% في مصفاة جدانسك في بولندا، ووافقت كذلك على الاستحواذ على حصة نسبتها 50% في مشروع مشترك مع شركة “بي بي” لتسويق وقود الطائرات في بولندا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *