متابعات

الجرعة التنشيطية متاحة لجميع الفئات العمرية

الرياض- البلاد

أعلنت وزارة الصحة أن الجرعة التنشيطية ضد فيروس كورونا ومتحوراته متاحة لجميع الفئات العمرية، وأوضحت الوزارة، في بيان، أن الجرعة التنشيطية يمكن تطعيمها لمن يبلغون 16 سنة فأكثر، بالإضافة إلى أصحاب الأمراض المزمنة، وكبار السن.

وأكدت الوزارة أن الجرعة التنشيطية لها عدة فوائد، منها تعزيز المناعة ضد فيروس كوفيد-19 ومتحوراته، وتقليل خطر الإصابة والتنويم في المستشفى والوفاة من الفيروس.

وتسهم الجرعة التنشيطية في تعزيز مناعة العاملين في بيئات العمل التي من الممكن أن تزيد فرص انتقال الفيروس مثل المستشفيات وغيرها. وعن أهمية الجرعة التنشيطية لكبار السن، أوضحت الوزارة أن «فرص تضررهم بالإصابة أعلى، كما أن نزول المناعة لديهم أعلى». وتشمل الأعراض الجانبية للجرعة التنشيطية: «الشعور بالتعب والصداع، والألم في موضع الحقن، وآلام بالعضلات والشعور بالتوعك، وارتفاع درجة الحرارة ورعشة بالجسم». إلى ذلك حدد استشاري الأمراض المعدية الدكتور عبدالله الحقيل، الفئات التي يجب تطعيمها بجرعة لقاح كورونا الرابعة.

وأضاف الحقيل، أن الجرعة الرابعة للقاح كورونا ضرورية فقط لمن لديهم أمراض مناعية، مشيرًا إلى أن نهاية فيروس كورونا ستكون بالمناعة الذاتية. وأكمل، أن الجرعة الرابعة توجد خلافات بشأنها من الناحية العلمية، وترجح آراء أهميتها لمن لديهم مشاكل في الجهاز المناعي وقد مضى 3 أشهر على حصولهم على الجرعة الثالثة. وفي شأن صحي ذي صلة، كشف مركز الإحصاء الخليجي عن عدد لقاحات كورونا المعطاة بدول مجلس التعاون، التي تجاوزت 114.8 مليون جرعة، مشيرًا إلى أن نسبة التعافي من الفيروس بالسعودية وصلت إلى 98%. وأظهرت إحصائيات وزارة الصحة أمس، انخفاضاً في الوفيات والحالات الحرجة، واستقراراً في الإصابات الجديدة المسجَّلة بفيروس “كورونا” خلال الـ24 ساعة الماضية، إلى جانب تسجيل ارتفاع ملحوظ في نسب التعافي من المرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *