متابعات

تعزيز التحول الرقمي في التأمينات الاجتماعية

الرياض ـ البلاد

شاركت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المؤتمر الدولي السادس عشر للمعلومات وتقنيات الاتصال في الضمان الاجتماعي، الذي نظمته الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي (ISSA) واستضافه المجلس الوطني للضمان الاجتماعي بجمهورية إستونيا.

وجاءت مشاركة المؤسسة عبر ورقتي عمل استعرضت فيها تجربة المؤسسة في التحول الرقمي ودور البيانات في مجال الحماية التأمينية. وجاء المؤتمر الذي يعقد كل ثلاث سنوات بعنوان ( التحول الرقمي من أجل ضمان اجتماعي قابل للتكيف يركز على المستفيدين)، لمناقشة وتحليل الفرص والتحديات المتعلقة بالتحول الرقمي وإدارة البيانات والأمن السيبراني واستمرارية الأعمال والتقنيات الحديثة في منظمات الحماية التأمينية.

واستعرضت المؤسسة في ورقة العمل الأولى التي قدمها مدير عام خدمات البيانات محمد الرميح دور البيانات في تميز الحماية التأمينية، حيث اطلع الحضور على تجربة التأمينات الاجتماعية في توظيف البيانات لخدمة المتقاعدين والمشتركين لتقديم خدمات مميزة لهم، والاستفادة من الذكاء الاصطناعي لتجنب الانحرافات وتقليل الوقت المستغرق لتقديم الخدمات للعملاء، وتفعيل مختلف قنوات الاتصال بين المؤسسة وعملائها لتسهيل تقديم الخدمات، كما اطلع الحضور على رحلة التحول المعلوماتي ونبذة عن حوكمة البيانات في التأمينات الاجتماعية.

بعد ذلك، قدمت المؤسسة ثاني مشاركاتها في المؤتمر عبر ورقة عمل قدمها مدير عام حوكمة تقنية المعلومات أحمد مبارك استعرض فيها تجربة المؤسسة في عملية تسريع التحول الرقمي والتي انبثقت من مفهوم الحكومة الرقمية للمملكة والتي تهدف لجعل المملكة ضمن الدول الخمس الأوائل عالمياً في الحكومة الرقمية؛ حيث استمع الحضور إلى شرح حول التحول الرقمي الكبير الذي شهدته المؤسسة بتبني منهجية تتمحور حول العميل لتصميم الخدمات والحلول الرقمية، وتطويع أحدث التقنيات لخدمة العملاء للوصول لأعلى مراحل النضج الرقمي. يذكر أن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية هي أحد الأعضاء الفاعلين في الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي (ISSA)، حيث حصلت المؤسسة مؤخراً على 26 جائزة من جوائز الممارسات الفضلى التي تقدمها الجمعية نظير تميز المؤسسة في مجالات عدة منها: التحول الرقمي والبنية الرقمية المتينة وخدمة العملاء والحوكمة وإدارة المخاطر واستمرارية الأعمال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *