الإقتصاد

السواحة التقى مسؤولين أمميين .. تعزيز الاقتصاد الرقمي والابتكار وأبحاث الفضاء

الرياض – البلاد

تواصل المملكة خطواتها في الريادة العالمية بمجال التحول الرقمي وبناء المدن الذكية تنفيذا لتوجيهات القيادة الحكيمة ورؤيتها الطموحة 2030 التي تتواءم مع التحدّيات العصرية للطاقة والمناخ للمشاركة في الجهود الرامية لبناء مستقبل مستدام.
وتتمتع المملكة ببنية تحتية رقمية قوية ساهمت في تسريع عملية التحول الرقمي ، وقد صُنفِت المملكة ضمن أفضل 10 دول متقدمة في العالم لما تمتلكه من متانة في البنية التحتية الرقمية.
وفي هذا السياق التقى رئيس مجلس إدارة هيئة الحكومة الرقمية المهندس عبدالله بن عامر السواحة، بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، وكيل الأمين العام لإدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية للأمم المتحدة ليو زنمين، ومدير شعبة المؤسسات العامة والحكومة الرقمية وإدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية جوانج زو.

ويأتي اللقاء في إطار الجولة التي يقوم بها المهندس السواحة إلى الولايات المتحدة بهدف تعزيز العلاقات الثنائية في مجالات الاقتصاد الرقمي والبحث والابتكار والفضاء، وأفضل الممارسات في مجال الحكومة الرقمية.
وأشاد المسؤولان الأمميان بما تشهده المملكة من قفزات نوعية في مختلف المجالات خاصةً مجال الاتصالات وتقنية المعلومات وأثرها على خدمات الحكومة الرقمية وجودة الحياة، مشيدين كذلك بالجهود المبذولة لتنمية المهارات الرقمية، وإعداد الكفاءات في قطاعي الاتصالات وتقنية المعلومات والبحث والابتكار، والتقدم في مجال الخدمات الحكومية الرقمية.
وحققت المملكة تقدما كبيرا في تطبيق الحكومة الرقمية باتخاذ أسلوب جديد ومحسَّن لتسريع مراحل التطور المتعلقة بالتحول الرقمي، وذلك من خلال تبني وتنفيذ أحدث أنظمة الاتصالات السلكية واللاسلكية وتقنية المعلومات والاتصالات، والتي تساعد في تسهيل الآليات الشاملة للتحول الرقمي، والبدء في إطلاق اقتصاد متعطش للمعرفة ولغة تجارة إلكترونية مغامرة. كما سيلقي هذا القسم الضوء على العديد من برامج الحكومة الإلكترونية المستخدمة لتمكين ودعم الجهات الحكومية ومساعدتها في إنشاء خدمات سلسة لتحسين تجربة المستخدم النهائي.

وتسعى استراتيجية الحكومة الذكية (2020-2024) وهي خطة العمل الحالية للوصول إلى مفهوم “الحكومة الذكية” في إطار طموح المملكة ورؤيتها وأهدافها ومبادراتها وخططها نحو تحقيق التنمية المستدامة وذلك من خلال اتخاذ الإجراءات والأساليب المبتكرة للتوافق مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة ورؤية المملكة 2030.
وتحدد إستراتيجية الحكومة الذكية هدفًا طموحًا يتمثل في: تقديم تجربة خدمة موحدة وعلى مستوى عالمي من الذكاء- تزويد جميع الموظفين الحكوميين بقدرات ذكية ورائدة – تزويد القادة بالرؤى لإيجاد حلول لتحديات الغد قبل حدوثها- الوصول للمستقبل من خلال قوة عاملة شاملة وقادرة رقميًا- المسار الرقمي السريع من خلال منظومة للشركاء – الاستفادة من الموارد المشتركة لتقديم المزيد بتكلفة أقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *