المحليات

تطوير عشوائيات الزهور في مكة المكرمة

مكة المكرمة- البلاد

أعلنت الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة عن مشروع تطوير الجزء العشوائي من حي الشوقية والمعروف بـ “منطقة الزهور” في محيط تقدر مساحته بـ 1,150,000 متر2 تقريبًا.

وتعد منطقة الزهور إحدى المناطق العشوائية المخطط تطويرها ضمن الإستراتيجية الشاملة التي تشرف عليها اللجنة الوزارية لمعالجة وضع الأحياء العشوائية في مكة المكرمة. وتقع المنطقة في الجزء الشمالي الشرقي لحي الشوقية المطل مباشرة على الطريق الدائري الثالث وشارع إبراهيم الخليل، وتبعد عن المسجد الحرام بمساحة تقدر بـ 3,500 متر تقريبًا.
وأوضح المتحدث الرسمي لمشروع معالجة وضع الأحياء العشوائية في مكة المكرمة الدكتور أمجد مغربي بأن تصنيف “الزهور” كمنطقة عشوائية يأتي بحكم افتقارها إلى الخدمات والبنية التحتية الصالحة، إضافة إلى وجود كثافة سكانية عالية داخل نطاق عمراني ضيق.

وأكد بأن معالجة وضع منطقة الزهور سيتم في إطار إستراتيجية شاملة تراعي الجانبين الإنساني والمكاني، فعلى المستوى الإنساني تتولى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية دراسة الحالات من قاطني منطقة الزهور من ذوي الضمان الاجتماعي لتوفير السكن البديل المؤقت، ومباشرة الحالات الإنسانية وتوفير الدعم الاجتماعي لها بالشراكة مع الجمعيات الخيرية والقطاع الثالث،كما أن لوزارة الداخلية متمثلةً في المديرية العامة للجوازات دورًا في تصحيح الأوضاع القانونية لفئات محددة من قاطني هذه المنطقة من غير السعوديين، بما ينسجم مع الإستراتيجية الشاملة التي تراعي الجوانب الإنسانية لهذه الفئات والدمج الاجتماعي والاقتصادي لها.

وأشار الدكتور مغربي إلى أنه سيتبع الإعلان الأولي لتطوير منطقة الزهور تحديد إطار زمني لبدء تنفيذ المشروع، في حين سيُعلن لاحقًا موعد استقبال ملاك منطقة الزهور للتدقيق في المستندات المثبته للملكيات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *