الإقتصاد

المملكة تعزز استثماراتها في الطاقة المتجددة

 الرياض – البلاد

كشف تقرير للهيئة العامة للإحصاء حول مؤشرات الطاقة المتجددة ، أن نسبة المساكن التي تستخدم الطاقة الشمسية بلغت نحو 2.02 % من إجمالي المساكن في جميع مناطق المملكة خلال عام 2021.
واستحوذت منطقة الرياض على أعلى نسبة في استخدام الطاقة الشمسية وذلك بنحو 3.34 %، تلتها مكة المكرمة بنحو 2.52 %، بينما كانت منطقة جازان هي الأقل استخدامًا للطاقة الشمسية بين مناطق المملكة، وذلك بنسبة 0.52 %.

وأظهرت المؤشرات أن أكثر من 52 % من الأسر في المملكة ترغب في استخدام الطاقة الكهروضوئية (الشمسية) في المسكن
وتهدف المملكة إلى زيادة مساهمة قطاع الطاقة المتجددة بقدر كبير في مزيج الطاقة الكهربائية؛ وذلك من أجل تنويع اقتصادها، وخفض الانبعاثات ، وفي مسعاها لإنشاء مركز عالمي للطاقة المتجددة ، وجذب التقنيات الجديدة إلى المنطقة. وتعتبر المملكة العربية السعودية واحدة من أفضل الدول قدرة على استخدام الطاقة الشمسية؛ ويعود ذلك لتعرضها لأعلى مستويات من الإشعاع الشمسي في العالم.

وتشهد المملكة مشاريع كبرى جديدة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، وتتوزع في المدينة المنورة، سدير، رابغ، القريات، الشعيبة، جدة، رفحاء ، وتبلغ إجمالي طاقة هذه المشاريع إضافة إلى محطة سكاكا ومحطة دومة الجندل نحو 3670 ميغاوات ، وستوفر طاقة كهربائية لـ600 ألف وحدة سكنية، وستخفض نحو 7 ملايين طن من الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري.
وتعمل المملكة على إطلاق مشاريع عدة في قطاع الطاقة المتجددة، بقيمة إجمالية تصل إلى نحو 4 مليارات دولار، منها إنشاء محطة الفيصلية للطاقة الشمسية في منطقة مكة المكرمة بقدرة تصل إلى 2600 ميغاواط، وهو ثمرة تعاون بين هيئة تطوير المنطقة ووزارة الطاقة وصندوق الاستثمارات العامة.
وسبق أن ذكرت وزارة الشؤون البلدية والقروية أنها تسعى إلى التحول التدريجي من الاعتماد على الشبكة الكهربائية إلى الاعتماد على الطاقة الشمسية لإنارة الشوارع والحدائق والمتنزهات واللوحات الإعلانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *