الإقتصاد

لوائح تنظيمية للمصرفية المفتوحة.. المركزي السعودي: إطلاق مرحلة ثانية من نظام “سريع”

الرياض – البلاد

كشف البنك المركزي السعودي “ساما”، أن العمل جار على تنفيذ خطة إطلاق المرحلة الثانية من نظام المدفوعات “سريع” بالتعاون مع “المدفوعات السعودية”، مبينا أنها ستشتمل على عدد من المزايا الإضافية التي سيتيحها النظام، حيث تتضمن عددا من الخدمات الجديدة ذات القيمة الهادفة لتحفيز القطاع المالي لتقديم خدمات متطورة ومبتكرة لعملاء القطاع من الأفراد والشركات.

وتوقع البنك إطلاق المرحلة الثانية من نظام المدفوعات “سريع” خلال هذا العام بعد اكتمال جاهزية النظام من جميع النواحي الفنية والتشغيلية والإعلان عن ذلك في حينه، موضحا أن المرحلة الثانية تشمل أربع خدمات رئيسة هي خدمة طلب الدفع، وخدمة التحقق من الحسابات، وخدمة المدفوعات المجمعة، وخدمة تمكين شركات التقنية المالية من المشاركة في عضوية نظام المدفوعات “سريع”.

وذكر “ساما”، أن خدمة تمكين شركات التقنية المالية من المشاركة في عضوية النظام المقرر تضمينها للمرحلة الثانية من نظام المدفوعات “سريع” تمكن شركات التقنية المالية المرخصة من المشاركة في العضوية بالنظام لتقديم خدماتها للجمهور والعمل بمبدأ التوافقية المطلوبة من هذه الجهات.
أما خدمة التحقق من الحسابات البنكية، فتتيح لمستخدمي النظام الاستعلام عن صحة رقم الحساب البنكي للمستفيد قبل تنفيذ الحوالة، مشيرا إلى تضمينها عدة مزايا مثل: الحد من مخاطر الاحتيال، التقليل من الأخطاء البشرية، تقليل الجهود المطلوبة في إدارة عمليات الاستفسارات، ورفع جودة عمل المشاركين وضمان سلامة إدخال العمليات للمستفيدين.

وتهدف خدمة التحقق من الحسابات بشكل عام إلى تحسين تجربة المتعاملين عبر تمكينهم من التيقن من هوية الطرف المستقبل للحوالة وتقليل التكاليف التشغيلية الناجمة عن الأخطاء.
وأشار إلى أن خدمة المدفوعات المجمعة تمكن الجهة المرسلة من إرسال عدد من الحوالات المالية إلى مجموعة من المستفيدين في اللحظة نفسها على مدار أيام الأسبوع وطوال أيام العام بين مختلف الجهات، مثل: عمليات إيداع الرواتب، وتوزيع أرباح الأسهم، وعمليات التعويض المالية، وذلك عن طريق مزودي الخدمات في القطاع المالي من بنوك ومصارف وشركات تقنية مالية.

من جهة ثانية توقع “ساما” الإعلان قريبا عن اللوائح والتشريعات التنظيمية الخاصة بممارسات المصرفية المفتوحة في المملكة، لافتا أن برنامج المصرفية المفتوحة مبادرة تهدف إلى تطوير منظومة متكاملة وإتاحة الفرصة للعملاء لمشاركة بياناتهم المصرفية بشكل آمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *